المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

حصري.. لقاء يجمع بين لفتيت ونظيره الاسباني بطنجة لمدارسة هذه القضايا

افريقيا 2050  خلود الطيب

يلتقي فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني، صباح يوم الثلاثاء المقبل، نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت في لقاء هام، في مدينة طنجة، سيتم خلاله تدارس مستجدات الجهود التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة شبكات تهريب المهاجرين وتهريب المخدرات وقضايا أمنية كبرى تشغل بال البلدين.

وحسب مصادرنا الخاصة فإن هذا اللقاء الهام، سيترأسه وزيري داخلية البلدين وستتم خلاله مناقشة قضايا الهجرة السرية وكذا عمل المقرات الجديدة لمركز تنسيق العمليات التابع للهيئة الإسبانية المكلفة بالهجرة بالمضيق وبحر البوران، ناهيك عن جهود السلطات المغربية في انخفاض أعداد المهاجرين الوافدين على السواحل الإسبانية، في صيف هذا العام.

المصادر ذاتها أوضحت، أن لقاء طنجة سيكون مناسبة للتطرق للمشاكل الامنية ذات الصلة بتهريب المخدرات وقضايا لها علاقة بالارهاب، وهو الملف الذي سيتم بالموازاة مع هذا اللقاء، مناقشته بين مسؤولين أمنيين مغاربة واسبان حيث ستلي الاجتماع الموسع، اجتماعات ثنائية تجمع مسؤولين عسكريين ومسؤولين بجهاز الدرك الملكي والامن الوطني والمخابرات المغربية بنظرائهم الاسبان .

وتكشف مصادرنا، أن زيارة العمل التي سيقوم بها وزير الداخلية  الاسباني الى المغرب تندرج في إطار “العلاقات الجيدة والهامة التي تجمع  المغرب واسبانيا  في مجالات متعددة ” مضيفة، أن هذا الاجتماع هو نتاج “مناخ تعاون جيد ومتميز في الفترة الاخيرة بين وزارتي الداخلية في البلدين”.

يذكر أن الحكومة الإسبانية  صادقت الاسبوع الماضي خلال اجتماع مجلس وزرائها على منح المغرب مبلغا ماليا قدره 32,2 مليون أورو لمساعدته في مجهوداته الرامية إلى مراقبة الهجرة غير النظامية، وينضاف هذا المبلغ إلى مساعدة أخرى بقيمة 26 مليون أورو صادقت عليها الحكومة الإسبانية في 5 يوليوز الماضي.

المصدر le 360 بتاريخ 01 سبتمبر 2019
لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق