أثيوبياالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

مختصرات الأ خبار __ القرن الافريقي ___ 06-09-2019

افريقيا 2050

 

  • أكد سفير الصومال لدى الاتحاد الأوروبي علي سعيد فقي أن الحكومة الصومالية لن تقبل تأجيل النظر في قضية النزاع الحدودي بينها وبين الحكومة الكينية في وقت لاحق من الشهر الجاري.
    وأشار فقي إلى رفض الصومال طلب كينيا المتعلق بتأجيل النظر في القضية لمدة 12 شهرا، موضحا أن الوقت قد حان لعقد محكمة العدل الدولية جلسة استماع حولها بعد مرور 5 سنوات على رفع تلك القضية إليها.
    وأضاف السفير أنهم ينتظرون حتى يوم الجمعة القادم لتصدر المحكمة ردها على الطلب الكيني حول تأجيل النظر في القضية.

  • تمكنت عشيرة “هورشي” و”حرالي” في إقليم “غل غدود” وسط الصومال إلى اتفاق لإنهاء صراع دار بينهما منذ فترة طويلة بعد وساطة رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري المتواجد حاليا في مدينة “دوسمريب” عاصمة ولاية غلمدغ، وقدم خيري الذي حضر مناسبة التوقيع على الاتفاقية شكره إلى شيوخ العشيرتين على قرارهم طي صفحة الصراع الدامي وفتح صفحة جديدة، وحثهم على الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وتعهد بأخذ الحكومة الفيدرالية دورها في تنفيذه.
    من جانبهم أشاد شيوخ العشائر بالجهود التي بذلها رئيس الوزراء في التوصل إلى اتفاق السلام الذي وقعوا عليه والذي يقود إلى التعايش السلمي بين العشيرتين اللتين فرقت بينهما الصراعات.

  • أعلنت مصادر مطلعة من زارة الداخلية و الشؤون الفيدرالية و المصالحة في الحكومة الصومالية عن تأجيل موعد مؤتمر المصالحة بين عشائر الولاية في مدينة جوسمريت عاصمة ولاية “غلمدغ” وسط الصومال للمرة الثالثة مؤتمر المصالحة بين عشائر الولاية الذي كان مقررا أن يفتتح يوم 4سبتمبر 2019 , كما أشارت المصادر ان سبب التأجيل يعود إلي مؤتمر “هبيو” للسلام الذي انتهت أعماله يوم امس الخميس 5 سبتمبر حيث يشارك فيه شيوخ العشائر وكذلك سياسيون ولاية “غلمدغ” والذين يتوقع أن يشاركوا هم انفسهم في مؤتمر المصالحة في “دوسمريب”.

  • اجتمع “حماد مناحي الدوسري” النائب السابق في مجلس الأمة ورئيس مركز “الحكمة للدراسات والبحوث ” بالسفير الإثيوبي”عبد الفتاح عبد الله حسن” في الكويت مع “إبراهيم محمد حسن ” مستشار رئيس إقليم “أوغادين” الصومالي في اثيوبيا حيث ركزا في هذا الملتقى على تدعيم مراكز البحوث والعمل وأيضا على تطوير المستويات الثقافية والعلمية والبحثية في كلا البلدين. والاهتمام بالمراكز البحثية ومحاولة تدعيمها. وتوفير الإمكانيات للمستثمرين الكويتيين للاستثمار في بلدان القرن الافريقي.

  • أعلن السفير الصومالي لدى الاتحاد الأوروبي “على سعيد فقي ” أن حكومتة ترفض عملية التأجيل في قضية النزاع الحدودي مع كينيا إلى وقت لاحق والتي كان من المفروض عقده في سبتمبر الحالي.
    وبين أن التأجيل كان بطلب من الحكومة الكينية والتي حددته بمدة 12 شهرا، وأوضح السفير ان محكمة العدل الدولية سوف تعقد جلسة استماع بعد مرور 5 سنوات على تقديم ملف هذه القضية وان الحكومة الصومالية تنتظر رد المحكمة يوم الجمعة القادم.

  • انتخبت عشائر قبيلة “هبرغدر” التي كانت تعقد مؤتمرا للسلام في مدينة “هبيو” بإقليم “مدغر” وسط الصومال منذ منتصف شهر يوليو الماضي يوم الأربعاء زعيما لتلك العشائر.، وتنافس في الانتخابات التي أجريت وشارك فيها مندوبو العشائر البالغ عددهم 52 البرفسور “عبد القادر محمد شروع” والجنرال “محمد نور غلال”، وفاز الأول بزعامة العشائر الذي حصل على 41 صوتا مقابل 8 لمنافسه، وكان البرفسور “شروع” من المرشحين للانتخابات الرئاسية في ولاية “غلمدغ” عام 2017 كما كان مدير جامعة “غالكعيو” ورئيس مشروع بناء الطريق الذي يربط مدينة “هبيو بغالكعيو” مركز إقليم “مدغر”، ومن المتوقع أن يكون قد تم أمس الخميس اختتام المؤتمر رسميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق