الصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

مختصرات الأخبار __ القرن الإفريقي 09 -09-2019

افريقيا 2050

 

  • قام رئيس الوزراء الصومالي “حسن علي خيري” يوم أمس 9 سبتمبر بزيارة إلى العاصمة المؤقتة “بيدوا ” في الجنوب الغربي للصومال وناقش شيوخ القبائل حول إطلاق سراح القيادي المنشق عن حركة الشباب “مختار رويو” الرجل الثاني في حركة الشباب -وهو مطلوب لدي الولايات المتحدة منذ 1917 وقد تمت أزالته من قائمتها السوداء مما دفعه الى الأنشقاق عن الحركة وأنضم للحكومة الصومالية -والذي لا يزال موقوفا لدى الحكومة الصومالية منذ ديسمبر 2018.
    وبيّن اعيان المشائخ اثر هذا اللقاء ان رئيس الوزراء الصومالي قد دفع تعويضات لأهالي ضحايا المظاهرات التي شهدتها “بيدوا “اثر احتجاجاتهم على اعتقال “روبوو ” لكن “خيري ” أكد لهم ان هذا الأخير سوف يطلق صراحه.

  • ندّد “أحمد محمد عمر” نائب رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود في ولاية “جوبالاند ” نداءا للرئيس الصومالي “محمد عبد الله فرماجو” بإطلاق سراح “عبد الرشيد حسن نور جانان “وزير الامن في الولاية والذي اعتقلته الحكومة الصومالية في أواخر شهر أوت الماضي. في مطار مقديشو الدولي متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
    وأشار” عمر” إلى أنهم أجروا لقاءات مع رئيس وكالة الاستخبارات والأمن القومي ووزراء في الحكومة الفيدرالية وتقديموا شروطا للرئيس “فرماجو” قبل الإعلان عن الإفراج عن الوزير جانان. علما وان اعتقاله كان لأسباب سياسية تتمثل في الخلاف بين الحكومة الفيدرالية وحكومة جوبالاند في الانتخابات الاخيرة التي شهدتها الولاية، حيث سبق أن قام الوزير بزيارة العاصمة مقديشو في بادية العام الحالي ولم يتعرض لأي تتبّع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق