السودانالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقياشمال إفريقيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي  حلقة 10-09-2019

افريقيا 2050

 

  • وضّح سفير السودان في أديس أبابا “أنس الجيلاني” بإن قرار رفع عضوية السودان بالاتحاد الافريقي يعتبر إيجابي من ناحية انه يعطي الفرصة للسودان للانفتاح على العالم الخارجي والاستفادة من الدعم الدولي ومن المؤسسات المالية الدولية والإقليمية موجها خطابه الى المجتمع الدولي لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

  • بين السفير الاثيوبي في دولة الامارات العربية “سليمان ددفو”انه من الضروري لإثيوبيا جلب “رؤية المغفور له الشيخ زايد ” إلى البلاد.لبناء الدولة الحديثة وان يتبّع نموذج التنمية في الامارات العربية لتطوير أثيوبيا خاصة و ان هذه الأخيرة تمتلك ثروات طبيعية هامة على غرار الإمارات العربية التي تعتمد حسب قوله على قوة العزيمة و حب الوطن وحب الشعب والتي هي حسب رأيه من أسباب الرقي و التقدم.

  • تفيد الأنباء الواردة من محافظة جدو جنوب غرب الصومال بأن هناك جفافا تشهده القرى والمناطق النائية من المحافظة بعدم حصولها على أمطار كافية في الموسم الماضي.وتؤكد المصادر من هناك بأن مئات من رعاة المواشي في المنطقة يواجهون حالة سيئة من المعيشة جراء شح الموارد المائية وفقدان الكلأ الذي ترعاه الماشية.وتضيف المصادر بأن سكان تلك المناطق النائية المطلة على الحدود الصومالية الكينية كانوا يعانون سابقا من عدم الحصول على الاتصالات بسبب استهداف القوات الكينية على مراكز شركة هرمودللاتصالات.هذا وكانت منظمة إيقاد أعربت في مؤتمرها الأخير بأن هناك 2.5 مليون صومالي يواجهون حالة إنسانية خطيرة بسبب الجفاف الذي تشهده مناطق مختلفة من البلاد.

  • وضعت القوات الحكومية الصومالية التي وصلت مؤخرا إلى دوسمريب حواجز من الحجارة والتربة في الطرق المؤدية إلى رئاسة غلمدغ لتحصين مكان انعقاد مؤتمر المصالحة بين عشائر الولاية.وذلك لحماية الوفود المشاركة في مؤتمر المصالحة في والذي بدوره يدرس خارطة الطريق لقيام الانتخابات النيابية والرئاسية للولاية.

  • حظي النائب في مجلس الشعب الصومالي عبد الرحمن محمد حسين “أدوا ” والذي يعتبر من اقوى المرشحين للانتخابات الرئاسية في غلمدغ المرشح للانتخابات الرئاسية في ولاية غلمدغ وقد قام باستقباله نواب من البرلمان الفيدرالي الصومالي وفئات شعبية هامة في مدينة دوسمريب عاصمة الولاية التي وصل إليها.
    والجدير بالذكر أن النائب أودوا أعلن مؤخرا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ولاية غلمدغ ويعتبر من أقوى المرشحين لرئاسة الولاية.

  • قرر الاتحاد الأفريقي رفع تعليق عضوية السودان بالاتحاد بعد تأسيس الحكومة الجديدة التي يتزعمها رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك”واتخذ هذا القرار بعد جلسة خارقة للعادة عقدها مجلس السلم والأمن الأفريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

  • وضح سفير السودان في أديس أبابا “أنس الجيلاني”بإن قرار رفع عضوية السودان بالاتحاد الافريقي يعتبر إيجابي من ناحية انه يعطي الفرصة للسودان للانفتاح على العالم الخارجي والاستفادة من الدعم الدولي ومن المؤسسات المالية الدولية والإقليمية موجها خطابه الى المجتمع الدولي لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق