تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقياكينيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي … 13-09-2019

افريقيا 2050

  • سلم القيادي البارز في صفوف مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة يرو حسن آدم اليوم نفسه إلى الجيش الوطني المتمركز في مدينة حُدر حاضرة إقليم بكول.

وبحسب الوكالة الأنباء الوطنية الصومالية قال القيادي الذي سلم نفسه والمعروف بـ “سيف الله” أنه ترك الفكر المتطرف الذي تتبناه المليشيات الإرهابية ،حيث طالب بالعفو عنة ،مضيفاً أنه مستعد لمحاربة عناصر مليشيات الشباب المتمردة من الآن فصاعداً.

وأوضح يرو حسن آدم أنه أنشق عن صفوف مليشيات الشباب المتطرفة بسبب الإبادة الجماعية التي ترتكبها تلك المليشيات بحق الشعب الصومالي المسلم .

وقال أنه قاتل في صفوف مليشيات الشباب  في عدة مناطق في البلاد ،حيث كان المسؤول عن التنسيق بين العناصر والقيادات

  • أكد الرئيس الكيني أوهوروكينياتا أن قوات بلاده العاملة تحت مظلة بعثة الاتحاد الإفريقي “أميصوم” ستبقى في الصومال لفترة أطول مما كان متوقعا حتى يتحقق السلام والاستقرار في ذلك البلد.

وقال كينياتا: “إن قوات الدفاع الكينية ستواصل لعب دورها في الأمن الإقليمي والدولي بقوة أكبر وأنها ستواصل دعم السعي لتحقيق السلام والاستقرار في الصومال تحت مظلة بعثة الاتحاد الأفريقي”.

وكانت كينيا تخطط لسحب قواتها من الصومال في 2021 بعد تدريب الجيش الصومالي على تولي المهمة الأمنية في بلاده إلا أن تصريح الرئيس الكيني يشير إلى أن الحكومة الكينية تؤمن بأن قدرة القوات الصومالية على استلام المسئولية الأمنية ما زال بعيدا، وأن الوقت غير موات لسحب قواتها من الصومال.

  • أعلنت محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء عن موعد جديد لإغلاق جلسات الاستماع  للنزاع البحري بين الصومال وكينيا.

وقالت المحكمة  في بيان إن  الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة سيعقد جلسات استماع علنية في القضية المتعلقة بتعيين الحدود البحرية في المحيط الهندي (الصومال ضد كينيا) ، من الاثنين 4 إلى الجمعة 8 نوفمبر 2019 في قصر السلام في لاهاي ، مقر المحكمة.

وأضافت المحكمة : تم إعادة جدولة جلسات الاستماع في هذه القضية بناءً على الطلب المقدم من جمهورية كينيا في 3 سبتمبر 2019 مع مراعاة الآراء التي أعربت عنها الصومال بشأن هذا الطلب.

وافقت المحكمة ، الأسبوع الماضي ، على تأجيل الجلسات المقررة عقدها ما بين 9 إلى 13 سبتمبر  بناء على طلب من كينيا لإعطائها وقتا لتعيين فريق دفاع قانوني جديد.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق