المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 18 سبتمبر/ أيلول 2019

افريقيا 2050    خلود الطيب

  • لم تعد تفصل سعد العثماني، رئيس الحكومة، إلا أيام قليلة عن بداية الدخول السياسي الرسمي، ومازال الحسم في أمر حكومته الثانية رهن الكواليس، الأمر الذي فرض عليه استعجال أحزاب الأغلبية في تقديم مقترحاتها.         

 

  • كلف الملك محمد السادس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بتمثيل المغرب في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.                                                                                                                                           

 

  • أعلن كاتب الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية والتنمية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أندرو موريسون، أمس الثلاثاء بالرباط، عن دعم بلاده الكامل للمسلسل الأممي الرامي إلى إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية،                                                                                                                                       

 

  • انتقد الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، حكيم بن شماش، “بطء الحكومة في معالجة مشروع التعديل الحكومي المرتقب”، معلنا رفضه للمصالحة مع تيار “المستقبل”.                                                                             

 

  • في حمأة الجدل حول جدار الصمت الذي يضربه العثماني على مخرجات التعديل الحكومي المرتقب. لمح رئيس الحكومة،خلال تنصيبه رئيسا لمؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب،إلى قرب نزول ثلاثة وزراء من سفينة الحكومة. 

 

  • أكد محافظو البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، أهمية معالجة المخاطر التي تنشأ عن استخدام العملات الرقمية وتأثيراتها المحتملة على السياسات النقدية.                                                                                 

 

  • حذّر مهنيو النقل الطرقي للبضائع من التبعات السلبية لارتفاع أسعار البترول في الأسواق العالمية على أثمنة المحروقات بالمغرب، وانعكاس ذلك على مستقبل قطاع نقل البضائع بالمغرب.

 

  • يسافر المنتخب الوطني المحلي لكرة القدم، يوم الخميس، إلى الجزائر لمواجهة منتخبها المحلي، يوم السبت المقبل، برسم الدور الفاصل المؤهل إلى كأس إفريقيا للمحليين التي تستضيفها إثيوبيا في 2020                       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق