إقتصاديةالنيجرتقاريرشؤون إفريقيةغرب إفريقيا

النيجر : مختصرات الأخبار من 18 إلى 24 أكتوبر 2019

افريقيا 2050 __ هند عزالدين :

 

  • في تصريح لهم أعلن برلمانيو ولاية ديفا جنوب شرقي النيجر أن الفيضانات اجبرت 23 ألف شخص على مغادرة مساكنهم منذ بداية شهر اكتوبر الجاري.
    كما أعلنت الإذاعة الوطنية المحلية السبت 19 اكتوبر 2019 أن قريتين في ديفا غمرتهما المياه بالكامل، وأن 2500 أسرة اضطرت للمغادرة، فضلا عن “غرق العديد من حقول الأرز” بمحيط الولاية.

  •  استقبلت النيجر السبت 126 من مواطنيها، كانوا مهاجرين غير شرعيين في ليبيا، وعادوا إلى بلادهم في رحلة جوية ضمن برنامج “العودة الطوعية”.
    وكانت المنظمة قد أعلنت في وقت سابق أن مراكز إيواء المهاجرين بليبيا مكتظة بآلاف المهاجرين، الذين تم إنقاذهم في عرض البحر، أو القبض عليهم داخل البلاد.
  • وقعت روسيا والنيجر عقدا لتزويد الأخيرة بـ12 مروحية قتالية من طراز Mi-35 وذلك خلال فعاليات القمة والمنتدى الاقتصادي “روسيا – إفريقيا” المنعقدين في مدينة سوتشي الروسية.
    وللاشارة فقد انطلقت أمس الاربعاء 23 اكتوبر 2019 في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود القمة والمنتدى الاقتصادي “روسيا -إفريقيا” بمشاركة نحو أربعين رئيس دولة وحكومة إفريقية.
    ويهدف الحدث إلى تنمية التعاون بين موسكو والدول الإفريقية، وتعمل موسكو منذ سنوات على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول القارة السمراء.

  • أعطيت يوم امس الأربعاء بتمنراست إشارة انطلاق أول عملية تصدير للمؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية “نفطال” نحو النيجر والتي تتمثل في كمية قدرها 257 طنا من الزفت.
    وتندرج هذه العملية كمرحلة أولى.
    وتشمل عملية التصدير نحو النيجر كمية إجمالية تقدر بـ 10.000 طن من الزفت بقيمة إجمالية قدرها 6 ملايين أورو والتي تتواصل على مدار سنة، وتندرج ضمن جهود ترقية نشاط التسويق لمؤسسة “نفطال” نحو الأسواق الأجنبية وخاصة منها أسواق الدول الإفريقية المجاورة وتقدر طاقة إنتاج مركز الزفت التابع لمؤسسة نفطال بتمنراست حاليا بـ 400 ألف طن سنويا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق