تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياموريتانيا

موريتانيا: مختصرات أخبار26 أكتوبر/تشرين الأول 2019

إفريقيا 2050- عبير حميدة

  • شدد حزب اتحاد قوى التقدم على إدانته واستنكاره لما أسماه “القمع الوحشي” الذي تعرض له الطلاب الممنوعون من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي.

  • وقعت موريتانيا مع الصندوق العربي للإنماء والاقتصادي والاجتماعي اتفاقية قرض تبلغ قيمتها أزيد من 6 مليارات أوقية جديدة، لتمويل مشروع تشييد مجموعة من المحاور الطرقية في البلاد , وحسب ما أورد فإن الدولة تسعى من خلال إنجاز هذه الطرق، إلى تحسين كفاءة نظام النقل البري والمساهمة في التكامل بين موريتانيا ومالي.

  • دعا المرشح للانتخابات الرئاسية الماضية ” سيدي محمد ولد ببكر ” إلى مؤازرة الطلاب المحتجين ضد منعهم من التسجيل بمؤسسات التعليم العالي , كما أضاف أنه يتضامن مع الطلاب ويؤيد مطلبهم، داعيا إلى احترام كرامتهم وحقهم في التظاهر السلمي.

  • استقال عدد من نواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية من مناصب تم اختيارهم لها في التشكلة الجديدة للجمعية الوطنية التي انتخبت بالتوافق مساء الاثنين الماضي.

  • اختتم وفد من مجلس الشورى السعودي أنشطة زيارته إلى موريتانيا بحفل غداء نظمه السفير السعودي في موريتانيا ” هزاع زبن المطيري” حضره أعضاء الوفد وبعض المسؤولين والبرلمانيين الموريتانيين.

  • احتج العشرات من الطلاب الموريتانيين تعبيراً عن رفضهم لقرار الحكومة بتحديد سن دخول الجامعة ومنع من تجاوزوا سن الخامسة والعشرين من ذلك , الوقفة الاحتجاجية التي تأتي ضمن سلسلة وقفات بدأت منذ عدة أسابيع، حضرها عدد من النواب في البرلمان وبعض المحامين والسياسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق