تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغرب إفريقيامالي

مالي: مختصرات الأخبار من 23 إلى 29 أكتوبر 2019

افريقيا 2050 ___ هند عزالدين: 

  • اختطف الجمعة 25 اكتوبر 2019 في بلدة “كوريانتزي” الواقعة على بعد 150 كلم شمال ولاية موبتي، بوسط مالي، مدرسون من طرف مسلحين مجهولين، قدموا على متن دراجات نارية و استهدفوا
    قاعتين دراسيتين وأجبروا التلاميذ على الخروج، قبل أن يختطفوا 5 مدرسين بعين
    المكان.
    كما أضرم المسلحون النار في المعدات المدرسية، وأعلنوا “رفض التدريس باللغة الفرنسية”، قبل أن يغادروا المكان.
    وأكدت الحكومة المالية على “مواصلة اتخاذ كل الإجراءات من أجل ضمان تأمين المدرسين والتلاميذ في الحرم المدرسي، وعلى عموم التراب الوطني”
    وحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، أغسطس 2019، فإن أزيد من 1.9 مليون طفل بغرب ووسط إفريقيا، أجبرتهم أعمال العنف وهجمات الجماعات المسلحة على مغادرة المدارس.
    وللإشارة فقد تم اطلاق سراح المخطوفين يوم الاثنين 28 اكتوبر 2019.

  • ألقي القبض على رئيس بلدية باماكو أداما سانجاري بتهمة التزوير وخرق الممتلكات العامة وذلك على ضوء امضائه عقد إضاءة عامة بين مبنى البلدية وشركتين ، وهي قضية تعود إلى الذكرى الخمسين لاستقلال مالي في عام 2010.
    وفي تصريح لها قالت محامية رئيس البلدية نادية مريم بويلي  “نتحدث في بعض الأحيان عن 4 ملايين فرنك من فرنكات الاتحاد المالي الأفريقي ، وأحياناً نتحدث عن 900 مليون دولار وتصل الرسوم إلينا بمبلغ مليار وملايين الدولارات. لا أستطيع أن أخبرك بالضبط مقدار المال الذي تبحث عنه. ”
    للإشارة فقد تم منذ بداية عملية الأيدي النظيفة في سبتمبر سجن 20 شخصية ووضع 7 تحت السيطرة القضائية.

  • ساد الاثنين 28 اكتوبر 2019 مناخ من التوتر في كوليكورو مع إنشاء المجلس الإقليمي للشباب. وقد ترشح 5 مرشحين لمنصب رئاسة مكتب الشباب الإقليمي وهم بينا ديارا ، وديمتري ساماكي ، وأسان سيديبي ، ونهو توغولا ، ومولاي سوماري.
    انسحب أربعة مرشحين من غرفة تجديد المكتب بسبب عدم الامتثال لإجراءات الانتخابات. وبقي المرشح ديميتري ساماكي وقد استنكر بقية المرشحين المنسحبين انتهاك اللجنة المنظمة للاجراء العادي المتخذ في هاته الحالة .
    كما أن اللجنة كانت برئاسة ديكتاتور مامادو ساتيغي سيديبي رئيس المجلس الوطني للشباب الذي يريد فرض مرشحه .
    وفي تصر يح لهم قال المرشحون المنسجبون ديارا ونوهوم توجولا ومولى سوميري أن اللجنة المرسلة من المكتب الوطني تخطط لحبس الرافضين برفض إعطاء التفويضات للمندوبين الشرعيين والمنتخبين قانونًيا في دوائرهم .

  • خرج يوم الخميس 24 اكتوبر 2019 معارضو فترة ولاية ثالثة للرئيس ألفا كوندي إلى الشوارع على مستوى البلدية الحضرية في مالي.
    وقد حمل المتظاهرون لافتات تحمل تنديدات كــ : “لا للولاية الثالثة” ؛ “حرروا قادتنا” أو “أوقفوا قتل أطفالنا” وهتفوا بشعارات معادية للسلطة القائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق