إقتصاديةالنيجرتقاريرسياسيةغرب إفريقيا

النيجر : مختصرات الأخبار من 25 إلى 31 أكتوبر 2019

افريقيا 2050 __ هند عزالدين:

  • منح الجنرال ريتشارد كلارك ، رئيس خدمات العمليات الخاصة بجيش الولايات المتحدة ، أربعة جنود ناجين وجنديين من تونجو تونغو ميدالية لشجاعتهم خلال الهجوم الإرهابي في 4 أكتوبر 2017 وذلك بحضور نائب رئيس أركان القوات المسلحة والقائد الأعلى للحرس الوطني للنيجر ، فضلاً عن العديد من كبار ضباط القوات المسلحة النيجيرية وعائلاتهم.

وتسلم العريف مصطفى ككالي ميدالية الشجاعة البرونزية لأعماله الشجاعة والبطولية فيما تسلم جنود الدرجة الثانية إبراهيم عثمان وعبده كين وكامل إيسوفو عمر وسام الاستحقاق للجيش.

  • حققت النيجر قفزة في تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال 2020 للبنك الدولي والتي تم الإعلان عنها قبل أيام قليلة حيث احتلت المرتبة 132 من أصل 190 اقتصادا في جميع أنحاء العالم برصيد 56.86 من 100.
    كما احتلت المرتبة 22 في ممارسة الأعمال 2020 على المستوى الأفريقي.
    وللإشارة فقد كانت النيجر احتلت سنة 2018المرتبة 143 مع 53.72 من 100
    ويرجع هذا النمو الى نتيجة للإصلاحات المختلفة التي نفذتها النيجر والتي ساعدت في تحسين مناخ أعمالها.
  • قال مسؤولون حكوميون في كادونا يوم السبت إنه تم إطلاق سراح ست فتيات بالمدرسة الثانوية واثنين من العاملين في مجالس الإدارة من شمال نيجيريا بعد ثلاثة أسابيع من اختطافهم على أيدي مسلحين.
    وقد تزايدت عمليات الاختطاف من أجل الفدية ، التي بدأت في أوائل العقد الأول من القرن الماضي في منطقة جنوب شرق البلاد النفطية ، في شمال نيجيريا ، وخاصة في ولايتي زمفارا وكادونا.

  • قتل 12 جنديا بالنيجر وأصيب 5 آخرون بجروح، خلال هجوم نفذه مسلحون يشتبه في انتمائهم لجماعة بوكوحرام، على قاعدة عسكرية بــ”بلابرين” قرب الحدود مع جمهورية التشاد.
    وتتزايد في منطقة “ديفا” الواقعة جنوب شرقي النيجر، هجمات الجماعات المسلحة، وعمليات الاختطاف، وكان آخر اختطاف لعمدة بلدية “كابليوا” وزوجته
  • أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن النيجر تحتضن نحو “450 ألف لاجئ قادمين من نيجيريا، ومالي و بوركينافاسو” إضافة للنازحين داخليا، وذلك بفعل أعمال العنف التي ترتكبها المجموعات المسلحة الناشطة بالمنطقة.
    وصرح كوروما مامادي فاتا المسؤول بالمفوضية الأممية أن ولايتي “تيلابيري” و”تاهوا” غربي النيجر، تحتضنان “56815 لاجئا ماليا، و2190 لاجئا بوركينيا، و78044 نازحا داخليا، ضحايا هجمات الجماعات الجهادية بالساحل.”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق