أثيوبياالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقياكينيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي ___ 04-11-2019

افريقيا 2050

  • استلمت اللجنة المكلفة لإغاثة المتضررين بالفيضانات مساعدة مالية من الحكومة الجيبوتية التي سارعت للاستجابة من نداء الإغاثة الذي أطلقته قادة الحكومة الفيدرالية إلى المنظمات الدولية وكافة الدول العالم , وبحسب المصادر التي حصلت عليها وكالات الأنباء فإن المساعدة المالية التي استلمتها اللجنة من الحكومة الجيبوتية الشقيقة تقدر ب 600 ألف دولار أمريكي , و تجري لجنة الإغاثة جهودا كبيرة لتقديم خدمات إنسانية عاجلة ومستلمزمات ضرورية للنازحين في مخيم “عيل جالى” بضاحية مدينة بلدوين التي يشهد الجميع بأن الوضع فيها خطير للغاية , وتدعو لجنة الإغاثة جميع مكونات الشعب الصومالي إلى العمل سويا من أجل مساعدة هؤلاء الذين أجبرتهم الظروف بالعيش في أكواخ ضعيفة لاتقيهم من حر الشمس وقطرات الندى.

  • وافق مجلس الوزراء الصومالي على مشروع ميزانية بمبلغ 459.5 مليون دولار للسنة المالية 2020 ، وهو ما يزيد بنحو 130 مليون دولار عن السنة المالية السابقة , وقالت الحكومة إن الزيادة كانت نتيجة لزيادات الرواتب التي تمت للجنود الحكوميين وأشارت إلى أن إجمالي راتب الجندي سيصبح 230 دولارا , كما قال رئيس الوزراء حسن علي خيري: “هذه بداية جيدة ، لكنها تستحق منا أكثر من ذلك. بعد عملية إصلاح القوات الوطنية ، وجهنا انتباهنا وتركيزنا الآن لتحسين الجودة الاقتصادية لجيشنا”
    ترأس رئيس الوزراء حسن علي خيري الاجتماع الذي تمت فيه الموافقة على مشروع الميزانية وقدم شكره إلى وزارة المالية لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الميزانية في الوقت المحدد وكذلك جميع المؤسسات الحكومية التي لعبت دوراً في زيادة الإيرادات الحكومية.
    وقال: “أود أن أشكر مجلس الوزراء على التضحيات والعمل الشاق من أجل هذا البلد. إذا كان بعض الناس يشككون في خدمتكم لهذه الأمة ، يجب أن تعرفوا أنه عندما تم تعيينكم كانت ميزانية البلاد 168 مليون دولار أمريكي. لقد وافقتم اليوم على ميزانية قدرها 460 مليون دولار! ”
    وأضاف رئيس الوزراء خيري أنه إذا تم الحفاظ على العمل الحالي وإلغاء ديون البلاد ، فستكون حكومته قادرة على تحويل الميزانية الوطنية للبلاد من ملايين الدولارات إلى مليارات.

  • انعقد في مدينة أنقرة عاصمة الدولة التركية الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين الصومال وتركيا وذلك لإجراء تقييم شامل على التقدم الذي تم إحرازه في البنود التي نوقش في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يناير في عام 2018م الماضي , وبحث المشاركون في الجلسة سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين وزيادة التعاون في شتى المجالات التجارية والاستثمارية , ويتقدم الوفد الصومالي المشارك في الاجتماع وزير التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية للحكومة الفيدارلية جمال محمد حسن بينما يمثل الجانب التركي وفدا رفيعا بقيادة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار. وبحسب المصادر من هناك فإن الوفد الحكومي أجرى لقاءات هامشية مع عديد من مسؤولي الحكومة التركية ونظرائهم في الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين , واتفق المشاركون في الاجتماع بأن الارتفاع الملحوظ في النشاط التجاري بين البلدين بحاجة كبيرة إلى محافظة استمراره ومراعاته من المصاعب والتحديات , يذكر بأن الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية بين الصومال وتركيا جرى في مدينة أنقرة مطلع شهر يناير في عام 2018م الماضي.

  • وصل الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو اليوم السبت إلى بلدوين مركز إقليم هيران وسط الصومال التي تأثر سكانها بفيضانات نهر شبيلي , واستقبل الرئيس لدى وصوله إلى المدينة رئيس ولاية هيرشبيلي محمد عبدي واري ومسئولون آخرون من إدارته , وتهدف زيارة الرئيس إلى المدينة المنكوبة بالفيضانات والسيول إلى متابعة سير عمليات الإغاثة عن كثب وكيفية التعامل مع الآثار المترتبة على الكارثة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق