المغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

افريقيا 2050   : خلود الطيب

  • اعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، امس الجمعة بالرباط، أن الدورة القادمة للجنة المشتركة المغرب-الرأس الاخضر ستنعقد بجمهورية الرأس الأخضر خلال الربع الأول من العام المقبل.                                                                                                                                         

 

  • اشار المحلل السياسي الشرقاوي ان ” القانون المالي عارضه 60 نائب، فاين اختفت المعارضة؟ اذا علمنا ان فريق الاصالة والمعاصرة لوحده يتوفر 102 نائبا بالاضافة الى 46 نائب من حزب الاستقلال و12 من التقدم والاشتراكية ونائبين من الاشتراكي الموحد ”                                                                                                                                       

 

  • التنسيق الخماسي” لنقابات موظفي وزارة “التربية الوطنية” يهدد بإضراب وطني مفتوح ابتداء من 2 دجنبر           

 

  • أعلن التنسيق النقابي الخماسي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، والذي يضم كل من النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الحرة للتعليم، النقابة الوطنية للتعليمUMT، الجامعة الوطنية للتعليم FNE، عن إضراب وطني أسبوع قابل للتمديد من الاثنين 2 دجنبر إلى السبت 7 من ذات الشهر 2019.                                         

 

  • دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التابعة لجماعة للعدل والإحسان، إلى التظاهر، أمس الجمعة وجعله ” يوما للغضب نصرة لغزة وتنديدا بالغارات الصهيونية الظالمة على قطاع غزة”                                                         

 

  • أشار مشاركون في ندوة ضمن المعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المنعقد بوجدة بين 9 و 18 نونبر، أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يعتبر ثالث ركيزة يتعين أن يقوم عليها أي اقتصاد متوازن ودامج، إلى جانب القطاعين العام والخاص.                                                                                                                     

 

  • أقرت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب مقترحا من الخزينة العامة للمملكة يقضي بإقرار عفو عن أصحاب الشيكات دون مؤونة، الذين منعوا من إصدار شيكات، مقابل أداء غرامة بقيمة 1.5 في المائة من مبلغ الشيك لفائدة الخزينة العامة.                                                                                                               

 

  • اتهمت البرلمانية أمال العمري، من فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل، في جلسة مساءلة رئيس الحكومة،، حكومة العثماني لأنها أصرت على نسخ برامج سابقة فاشلة من قبيل “المقاولين الشباب” و”مقاولتي”، و”المقاولات الصغرى والصغرى جدا”، منتقدة تخلف الحكومة في إنقاذ مقاولات كانت متجهة نحو الإفلاس.             

 

  • يستعد المغرب لإعلان إمكانية فتح المواطنين حسابات مصرفية بالعملة الصعبة لدى المصارف المحلية، وذلك في ظل سعيه لتفادي إيداعهم أموالهم المتحصلة من عقارات أو من عمليات تجارية أو مالية في مصارف أجنبية خارجية، وتطويق تهريب الأموال.                                                                                                                       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق