المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

افريقيا 2050  :  خلود الطيب

  • ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلسا للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، سيتدارس في بداية أشغاله، مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال.                                         

 

  • ندد المكتب الجهوي الرباط سلا تمارة بالأوضاع المزرية بالمؤسسات و المراكز الصحية التابعة لمندوبية الرباط و سلا و تمارة.                                                                                                                                         

 

  • تنجز وزارة الداخلية المرحلة الأولى من عمليات إحصاء دقيقة لعقارات في ملكية أشخاص، أو مؤسسات، أو ما يصطلح عليه بالغير، وضعت جماعات ترابية وجمعيات أياديها عليها، في فترات سابقة، لتنفيذ برامج ومشاريع لفائدة المبادرة الوطنية ومحاربة الفوارق الاجتماعية.                                                                                             

 

  • أكد رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش ، امس الأحد بسيدي إفني ، أن “معركة التنمية البشرية تبدأ بالإنصات للمواطنين وإشراكهم في إيجاد الحلول وفي المشاريع الملائمة لها”.                                                 

 

  • كشف وزير الشغل والتكوين المهني، محمد أمكراز، أن إطلاق البرامج الجهوية للتشغيل تميّز بإعطاء اهتمام كبير للأقاليم الجنوبية بالمملكة، من خلال برنامج التشغيل في إطار النموذج الجديد لتنمية الجهات الجنوبية.                 

 

  • أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، تجديد مطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلي الريف وإيقاف كل المتابعات ودعوتها لتوحيد الصف لتحقيق المطالب الشعبية في الديمقراطية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية.                                                                                     

 

  • قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن اللغة الإنجليزية أصبحت تفرض نفسها اليوم في النظام التعليمي الخاص في المغرب أمام نظيرتها الفرنسية، مشيرةً إلى أن عددا من التلاميذ تحولوا إلى لغة شكسبير.                                     

     

  • حققت صادرات الفلاحة والصناعة الغذائية المغربية خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية ارتفاعاً مقداره 5,4 في المائة، لتحقق بذلك إيرادات إجمالية وصلت إلى 45 مليار درهم.                                                       

 

  • سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان غياب الإرادة السياسية لدى الدولة المغربية في إرساء حقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والسياسية والمدنية، في القوانين كما في الواقع، وخاصة المتعلقة منها بحماية المرأة من العنف والتكفل بالنساء المعفنات والقطع مع الإفلات من العقاب.                                                       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق