إقتصاديةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

الأمم المتحدة: المغرب من أسرع الاقتصادات نموا في شمال إفريقيا

افريقيا 2050  : خلود الطيب

أشارت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، إلى أن المغرب بات من بين أسرع الاقتصادات نموا في شمال إفريقيا بفضل قدرته الكبيرة على تحسين موقعه في سلاسل القيمة العالمية في قطاعات اقتصادية مهمة مثل الملابس وصناعة السيارات والنسيج.

وكشفت اللجنة في تقرير وزعته على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا، المنعقد بأسوان (جنوب مصر)، أن هذا النمو تم دعمه من خلال استراتيجية اقتصادية تركز على تحسين ظروف وصول المصدرين الذين يوجد مقرهم بالمغرب إلى الأسواق.

وحسب التقرير فإن المغرب نجح في الاندماج في سلاسل القيمة العالمية، في قطاعات واعدة مكنت من خلق فرص الشغل ومن تعزيز تموقع البلاد اقليميا على الصعيد الاقتصادي.

واستعرض التقرير عددا من الإصلاحات التي تم القيام بها لتبسيط وتيسير المساطر والإجراأت التجارية ، على غرار إنشاء الشباك الوحيد للتجارة الخارجية ، ونظام شبكة الموانئ وإنشاء بنية تحتية للمعلومات لربط جميع الجهات الفاعلة التي تلعب دورا في التجارة الخارجية، ورقمنة النظام التجاري فضلا عن تدابير تشريعية وتنظيمية أخرى.

للإشارة فإن هذا الاجتماع الذي ينعقد بأسوان المصرية، حضره مسؤولون وخبراء رفيعو المستوى من المغرب وتونس والجزائر والسودان وليبيا ومصر وموريتانيا، وشركاء التنمية في شمال إفريقيا بما في ذلك أمانة اتحاد المغرب العربي وممثلو الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وأكاديميين.

المصدر  : le 360 بتاريخ 26 نوفمبر 2019
لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق