المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء بواشنطن، أنه سيقوم مطلع ديسمبر القادم بزيارة للمغرب “أحد أقوى شركاء” الولايات المتحدة في المنطقة.                                                                                       

 

  • أعرب رئيس الجمعية التشريعية لجمهورية كوستا ريكا، السيد كارلوس ريكاردو بينافيديس، يوم الاثنين بسان خوسي، عن دعم بلاده “الكامل” للمقترح المغربي للحكم الذاتي الرامي إلى “إيجاد حل نهائي وسلمي للنزاع حول الصحراء المغربية”.                                                                                                                     

 

  • رد لحسن السعدي، الرئيس الجهوي لفيدرالية الشبيبة التجمعية بجهة سوس ماسة، على القيادي والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، التي دعا  رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، عزيز أخنوش، الى الابتعاد عن السياسة والاهتمام بأعماله ومشاريعه .وخاطب السعدي، عبد اللطيف وهبي قائلا: “اخنوش لم يتنكر لأبناء منطقته و بلدته، عكسك الذي تعتبر نموذجا سيئا للسياسي بالمغرب  .                                                 

 

  • تواصل الحكومة مساعيها لدى مجلس المستشارين من أجل ضمان مرور المادة 9 من قانون المالية لسنة 2020، التي تنص على عدم الحجز على أموال وممتلكات الدولة بأحكام قضائية، كما جرى التوافق عليه بمجلس النواب

    وأمام معارضة أهل القانون، خصوصاً المحامين والقضاة المعنيين بشكل مباشر بهذا الأمر، قبلت فرق المعارضة بمجلس النواب بهذه المادة بتعديل طفيف، بعدما اقتنعت بتبريرات الحكومة التي تؤكد أن منع الحجز على أموال الدولة يصب في مصلحة المواطنين في آخر المطاف.                                                                                 

 

  • لاحت مؤشرات أزمة ديبلوماسية بين المغرب و هولاندا بعد تجاهل طلب كاتب الدولة الهولندية المكلفة بالعدل والأمن بمقابلة مسؤولين مغاربة قصد تدارس ترحيل المهاجرين غير الشرعيين  وهو ما اعتبره الحزب الاشتراكي الهولندي إهانة تستوجب الرد بشكل حازم فصار يضغط بقوة على الأحزاب المشكلة للحكومة من أجل استصدار قرار يقضي بفرض الحصول على التأشيرة للوزراء والمسؤولين المغاربة الراغبين في دخول التراب الهولندي.                

 

  • طالب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، امس الثلاثاء، على ضرورة إعادة النظر في مضامين مشروع القانون الجنائي.كما دعا ا إلى ضرورة تكثيف الحوار من أجل تجاوز الخلافات المثارة في المجتمع، وبين مكونات الطبقة السياسية في هذا الجانب، بغية الوصول إلى توافق بشأن التعديلات التي سيتم إدخالها على فصول القانون الجنائي المعروض على البرلمان.                                                                                       

 

  • نوه محمد بنشعبون، وزير الإقتصاد والمالية، بـ”التوافق الذي حصل بين مكونات مجلس النواب أغلبية ومعارضة من خلال التصويت على تعديل بخصوص المادة 9 من مشروع قانون المالية لسنة 2020 يوازن بين الحفاظ على حقوق المواطنين واستمرارية المرفق العام، من خلال تقييد منع الحجز على أموال وممتلكات الدولة بمجموعة من الضوابط، التي تضمن تنفيذ الأحكام القضائية عبر توفير الاعتمادات المالية الضرورية في آجال محددة”.                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق