المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 02 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050  :  خلود الطيب

 

  • انتقد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الحالي، هذه المرة بسبب مصطفى الخلفي، الوزير السابق المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة.   

 

  • قال صلاح الوديع، الحقوقي ومنسق حركة ضمير أن المغرب امتنع في المضي فيما يسمى ب »صفقة القرن »، مؤكدا بأنها موقف إيجابي جاء لنصرة الشعب الفلسطين التي تعرض للظلم. »                                                 

 

 

  • قال البرلماني عن حزب الأصالة المعاصرة، عدي بوعرفة، أن قانون المالية 2020 -مع الأسف- تزيد من تفقير الفقراء وبالمقابل إغناء الأغنياء وإضعاف الطبقة المتوسطة.                                                                                   

 

  • أضحت المادة 9 من مشروع قانون المالية، تتصدر عناوين المناقشات داخل الصالونات السياسية، والمجالس الحكومية، فيما لايزال النقاش قائما حولها داخل مجلس المستشارين. ولم يكتب اللجينة التي تم اقترحها من قبل رئيس لجنة المالية في مجلس المستشارين أن تعقد اجتماعا قصد التوافق على تعديلات تهم المادة المذكورة.         
  • تنطلق اليوم الإثنين بالعاصمة الإسبانية مدريد، أشغال مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف الإتفاقية حول التغيرات المناخية “كوب25” بمشاركة وفد مغربي يترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. ويرافق العثماني في هذا الوفد كل من عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة ونزهة الوافي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وكريمة بنيعيش سفيرة المغرب بمدريد.     
  • بعد الموقف الذي عبرت عنه شبيبة العدالة والتنمية الرافض للمادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020، القاضية بمنع الحجز على ممتلكات الدولة والجماعات الترابية بموجب أحكام قضائية قابلة للتنفيذ؛ طالب محامو “البيجيدي” بدورهم بتعديل المقتضى المذكور.                                                                                           

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق