المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 03 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بعقد اجتماع عاجل للجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، وذلك على خلفية حادثة السير المميتة التي وقعت الأحد الفارط بالطريق السيار الرابط بين تازة وفاس، بالقرب من باب مرزوقة بإقليم تازة، وأودت بحياة 17 شخصا وإصابة 38 مسافرا نتيجة اصطدام بين حافلة لنقل الركاب وسيارة خفيفة.                                                                                                                               

 

  • فشلت الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين في التوصل لتوافق حول صيغة موحدة بخصوص المادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020 المثيرة للجدل.                                                                                   

 

  • حسم وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون النقاش حول الضريبة على الثروة، وذلك حلال أشغال لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، مساء يوم الاثنين، حيث رفض الاستجابة لعدد من الاقتراحات في هذا الموضوع، ومنها الرفع من قيمة الضريبة التضامنية.                                                                         

 

  • في حفل تكريم “السفير الصحراوي في بريتوريا”،  الصغير بشير (الذي توفي الأسبوع الماضي) تحول حضور مسؤولين جزائريين لحفل “الحداد”،  إلى منصة سياسية لمحاكمة المغرب، جعل خيال وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا يذهب بعيدا إلى درجة أنها ادعت أن الجميع يدعم “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ومحكمة العدل الدولية.                       

 

  • أعربالناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الذي مثل الملك محمد السادس في مؤتمر الشركاء المخصص لتمويل “مخطط الاقلاع 2030” لجزر القمر ، عن “إرادة  الملك في أن يقف المغرب إلى جانب جزر القمر في هذه الخطوة الواعدة “، التي يمثلها مخطط إقلاع 2030 .                                                 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق