التشادتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

التشاد : مختصرات الأخبار من 03 نوفمبر إلى 04 ديسمبر 2019

افريقيا 2050 ___ هند عزالدين 

  • أوقفت السلطات التشادية وزير الدولة كالزوبي باهيمي دوبيه الذي شغل سابقا منصب رئيس الوزراء بين عامي 2013 و2016، وذلك على خلفية اتّهامات له بالاحتيال، بحسب ما قال متحدّث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس.
    ويشغل باهيمي دوبيه منصب أمين عام الرئاسة وتتضّمن مهامه تنسيق عمل الحكومة.
    كما شغل عددا من المناصب الوزارية.

  • بعد أيام من ورشة إجازة الشهادات وترقية الأساتذة التي نظمها المجلس الافريقي والملغاشي للتعليم العالي بالبلاداستقبل رئيس جمهورية النيجر إدريس ديبي إتنو ،الوفد الذي يترأسه الأمين العام للمجلس البروفيسور بيرتران مباتشي
    وعبّر الوفد عن امتنانهم لرئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو لجعله التعليم من أهم أولوياته
    كما أكد الوفد أن مؤسستهم تعتزم عقد قمتها القادمة بانجمينا .
    كما اكد رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو للوفد أنه يجب على الكاميس إدراج ودمج اللغة العربية في برامجها واعتمادها لأن تشاد دولة بها لغتين العربية والفرنسية .

  • في اطار تعزيز التعاون المشترك والعلاقات المتميزة بين تشاد والدول الصديقة لا سيما بين تشاد وغينيا الاستوائية وصل وفد رفيع المستوى من دولة غينيا الاستوائية إلى رئاسة الجمهورية بقيادة وزير خارجيتها سميون أويونو إسونو الذي جاء الى البلاد حاملا معه رسالة خطية من رئيس بلاده تيودور أوبينق قيما الى نظيره رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو، رسالة مفادها تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين انجمينا وملابو في شتى المجالات ذات المصلحة للشعبين، اللقاء كان بحضور وزير الخارجية والتكامل الأفريقي والتعاون الدولي والمهجر شريف محمد زين ومعاوني رئيس الجمهورية في الأمانة العامة والمكتب المدني.

  • قال المدعي العام في المحكمة العليا بالعاصمة التشادية ، يوسف توم ، يوم الأربعاء 06 نوفمبر 2019 إن أربعة أعضاء من الحرس الشخصي للجمعية الوطنية التشادية اعتقلوا في نجامينا بعد مقتل مدني.
    واضاف يوسف توم إن سائق دراجة نارية توفي يوم الاثنين برصاص الموكب الذي يرافق رئيس الجمعية الوطنية هارون كبادي. و أنه “تم القبض على أربعة عناصر من الشرطة بتهمة القتل والتواطؤ في القتل.
    وختم قوله :”إذا فشلنا في تحديد هوية صاحب إطلاق النار ، فستكون المسؤولية المدنية للجمعية الوطنية”.

  • قال الجيش والادارة ان جماعة الجهاد بوكو حرام قتلت أربعة من جنود الجيش التشادي في هجوم اول امس الاثنين 02 نوفمبر 2019 على موقع تم إنشاؤه حديثا على ضفاف بحيرة تشاد .
    وقال مصدر عسكري “قتلنا 13 من عناصر بوكو حرام ونأسف لمقتل أربعة جنود وثلاثة جرحى” بعد أن وقع هجوم في حوالي الساعة الواحدة صباحًا..
    وللاشارة تحتفظ بوكو حرام بمعسكرات التدريب وتضاعف عمليات الخطف والهجمات حول البحيرة ، حيث تلتقي تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون.
    بالإضافة إلى عمليات الاختطاف هذه فقد قُتل خمسة قرويين في منتصف نوفمبر. و في بداية سبتمبر ، أعدم بوكو حرام في أسبوع واحد في هذه المقاطعة سبعة أشخاص – أربعة مدنيين وثلاثة جنود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق