المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 04 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 :  خلود الطيب

  • بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية إثر وفاة أخيه المرحوم الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود.                                                             

 

  • عبر رئيس جزر القمر، غزالي عثماني عن شكره للملك محمد السادس على دعم المغرب لمخطط إقلاع 2030 لجزر القمر، والذي ينعقد المؤتمر المخصص لتمويله يومي الاثنين و الثلاثاء في العاصمة الفرنسية.                               

 

  • دعا رئيس فريق الاشتراكي بمجلس المستشارين محمد العلمي،أمس الثلاثاء، إلى اجتماع رؤساء أحزاب الأغلبية، بخصوص تداعيات التصويت على المادة 9. جاء ذلك في رسالة بعثها العلمي، إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.                                                                                                                                       

 

  • وجهت محكمة الاستئناف الادارية بالرباط اليوم الأربعاء صفعة ضد حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وللتيار الذي يتزعمه داخل الحزب، في قضية النزاع الداخلي بينه وبين “تيار المستقبل”.
    وقضت المحكمة ذاتها، بإلغاء الحكم الابتدائي الذي كان قد صدر لصالح تيار بنشماش، والذي قضى حينها بعدم شرعية رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل لحزب الأصالة والمعاصرة.                                           

 

  • بعد الخطوة الاستفزازية التي أعلنت عنها جبهة “البوليساريو” الانفصالية والمتمثلة في عقد مؤتمرها الخامس العاشر بعد أيام في منطقة “تفاريتي” المشمولة بوقف إطلاق النار، احتج المغرب رسمياً على هذه التحركات المرتقبة التي لا تحترم القرارات الدولية.                                                                                                   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق