المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 05 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  •  بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى  الملك ماها فاجيرالونغكورن بودينتراتيباياوارانغكون، عاهل مملكة التايلاند، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.                                                                               

 

  • حل وزير الخارجية الأمريكي ‘مايك بومبيو’ قبل قليل، اليوم الخميس بمطار الرباط سلا، بالعاصمة المغربية الرباط، في زيارة عمل قادماً من لشبونة.ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن بومبيو سيستعرض خلال هذه الزيارة “الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية” بين واشنطن والرباط.                                                                                       

 

  •  نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية أمس الأربعاء عن مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الإسرئيلية قوله، إن الدولة العبرية تأمل في إحراز “إنجاز دبلوماسي حقيقي” في عملية إقامة علاقات طبيعية مع المغرب حتى 11 ديسمبر، أي موعد انقضاء المهلة الممنوحة للكنيست لتقديم مرشح يتمكن من كسب دعم 61 من أصل 120 نائبا فيه لرئاسة الحكومة، بغية تفادي سيناريو الانتخابات التشريعية الثالثة على التوالي.                                       

 

  • أشادت إسبانيا ب “التعاون الممتاز” بين أجهزتها الأمنية ونظيراتها المغربية وذلك في أعقاب تفكيك خلية إرهابية امس الأربعاء موالية ل (داعش)  وحاملة لمشاريع إرهابية تتكون من أربعة عناصر تتراوح أعمارهم بين 24 و39 سنة.                                                                         

 

  • بعد صدور قرار المحكمة القاضي بنزع “الشرعية” عن بنشماس قرر تيار المستقبل التسريع بتنظيم المؤتمر خلال شهر يناير المقبل بحسب ما أكده مصدر قيادي بالحزب كما أن اللجنة التحضيرية ستسارع الخطى من أجل إنجاح المؤتمر الذي تأجل لمنح المزيد من الوقت لتصفية النفوس بين “المتخاصمين”.                                               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق