أثيوبياالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياكينيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي ___05-12-2019

افريقيا 2050

  • أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها جيبوتي الأسبوع الماضي، من سيول وفيضانات بمكالمة الرئيس “إسماعيل عمر جيلة،”معربا عن تضامنه مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات الأخيرة واستعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية للشعب الجيبوتي.

  • صرحت صحيفة “كابيتال “إن الحكومة الاثيوبية قررت تحديد موقع قاعدتها البحرية الأولية في جيبوتي وقد بينت المصادر ان “آبي أحمد “ناقش قضية القاعدة البحرية مع إسماعيل عمر جيلي، رئيس جيبوتي كما قال ان فرنسا ستساعد الحكومة الإثيوبية في إعادة بناء القوة البحرية وتقوم هذه الأخيرة حاليا بتدريب أفراد البحرية في فرنسا وتدعمها من اجل الاصلاحات الكبرى في إثيوبيا. ومن المتوقع ان تتركز القيادة البحرية في بحر دار في منطقة أمهرة. ويعتبر العميد “كيندو جيزو” قائد القوات البحرية وهو المسؤول على عملية التأسيس لغاية الإعلان عن القائد الرسمي خلال الأيام القليلة القادمة.

  • أعلنت الحكومة الألمانية بعد الزيارة التي اداها وزيري التنمية والعمل “جرد مولر ” و “هوبرتوس هايل” الى إثيوبيا عزمهم على التعاون مع أديس أبابا من أجل تقوية القطاع الخاص وسوق العمل في إثيوبيا، كما أكدوا أيضا على الاهتمام بالزراعة وفي هذا السياق تعهدت ألمانيا بتقديم دعم مالي يقدر بحوالي 352.5 مليون يورو لسنة 2019 -2020 من اجل تحويلها إلى موقع صناعي جذاب على المستوى الاقتصادي.

      

  • صادق بالأغلبية نواب مجلس الشيوخ الفيدرالي في مقديشو بحضور نائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ “أبشر محمد أحمد بخاري “ووزير المالية في الحكومة الفيدرالية “معالي عبد الرحمن دوعالي بيلي.”من اجل تعديل قانون المشتريات العامة للدولة والعقود الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق