أثيوبياالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقياكينيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي ___06-12-2019

افريقيا 2050

  • قررمجلس الأمن الدولي التمديد لمدة عام في تدخله للمياه الإقليمية الصومالية بداية من 6 ديسمبر من اجل مكافحة القرصنة والسطو المسلح في الصومال.مع السماح باستخدام جميع الوسائل اللازمة لمكافحة أعمال القرصنة والسطو المسلح في المياه الإقليمية كما دعت الصومال أيضا الى إنشاء قوات خاصة لتطبيق هذه القوانين. لضمان محاكمة الأشخاص المشتبه بأنهم قراصنة ومحاكمة المسؤولين عن الشبكات الإجرامية الضالعة في أعمال القرصنة.

  • صادق مجلس الشعب الصومالي القانون الانتخابي الذي يأسسه البرلمان الفيدرالي والذي  يُعد المنطلق الأول لإقامة اول انتخابات رئاسية سنة 2020 2021 بعد انقطاع دام نصف قرن بدعم من الجيش الصومالي لهدف تعزيز الامن في كافة الأقاليم. وقد دعم المجتمع الدولي بإقامة انتخابات حرة ونزيهة ينتخب فيها رئيس واحد في الصومالي من اجل تحقيق  الامن والاستقرار السياسي ودعم مؤسسات الحكومة الفيدرالية.

  • صرح وزير الاعلام الارتري بان الرئيس «إسياس أفورقي ” تسلم أوراق اعتماد 21 سفير في ارتريا من بينهم السفير الإثيوبي “رضوان حسين”. المانيا , الاتحاد الأوروبي , الهند ,المملكة العربية السعودية, المملكة المتحدة , مصر, وجنوب إفريقيا…..على ان يقد جميع السفراء  اوراقهم و اعتماداتهم لتقلد هذا المنصب . علما وان “رضوان حسين”، قد عمل سابقا سفيراً لإثيوبيا في إريتريا في جويلية 2018. وقد وقعت إثيوبيا وإريتريا مذكرة تفاهم للاستثمار في عديد المجالات نظر للتموضع الاستراتيجي وتقارب الحدود البحرية ومحاولة إعادة العلاقات وفتح الخطوط الجوية ….

  • التقي الرئيس الصومالي بمبعوث الامم المتحدة ” جيمس سوان ” للبحث في قضية اجراء الانتخابات الصومالية والتأكيد على أهمية بدء الحوار بين السياسيين في الدولة الصومالية و مختلف الأحزاب السياسية للاتفاق على إجراءات العملية الانتخابية موكدا له على ضرورة إيقاف تدخل القوات الإثيوبية في الشأن الداخلي الصومالي وهي من عوامل الاستقرار من اجل الاستحقاق الانتخابي.

  • منعت هيئة الطيران المدني في كينيا بعدم مرور الطائرات القادمة من مدينة كسمايو في أقصى جنوب الصومال ونزولها في مطار مدينة “وجير” شمال شرق كينيا لتفتيشها لأسباب أمنية قبل اتجاهها للعاصمة نيروبي.ولم يأخذ بعين الاعتبار قرار الهيئة الذي حدّد في شهر الماضي بين الرئيس الصومالي و الرئيس الكيني بالسماح للطائرات الصومالية التوجه مباشرة للعاصمة الكينية نيروبي لكن الواضح ان هذا القرار يبين ان رفع لم يشمل كل الطائرات القادمة من المدن الصومالية الأخرى .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق