الغابونتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

الغابون: الرئيس يعين نجله منسقا عاما لشؤون الرئاسة

عين الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا نجله الأكبر نور الدين بونغو فالانتين منسقا عاما للشؤون الرئاسية، وذلك مساء الخميس في مرسوم صادر عن اجتماع الحكومة.

وسيكون من مهام نور الدين بونغو “مساعدة رئيس الجمهورية في تسيير جميع شؤون الدولة” و”السهر الصارم على تطبيق قراراته”، وسيتبع له “مستشار خاص للجمهورية يكون بمثابة مدير ديوانه”.

ويأتي تعيين نجل الرئيس بهذا المنصب بعد أقل من أسبوعين على احتجاز عدد من المسؤولين بالبلاد، في تهم تتعلق ب”الفساد واختلاس أموال عمومية” بينهم إيكي نجوني المتحدث باسم الرئيس الغابوني.

وقد تلقى نور الدين بونغو تكوينا في “كلية إيتون” و”كلية لندن للأعمال”، ويملك شركة استثمار مقرها بلندن، وسبق أن تولى تسيير مشروع ميناء “أويندو”.

وقد اعتبرت المعارضة الغابونية تعيين نجل الرئيس كمنسق عام للشؤون الرئاسية، بأنه “تحضير لخلافته” في المنصب الرئاسي، فيما نقلت إذاعة فرنسا الدولية عن مصدر مقرب من الرئاسة أن تعيينه تم على أساس “كفاءاته”.

وكان علي بونغو قد أنهى بداية اكتوبر الماضي مهام أخته باسكالين بونغو، كممثلة عليا لدى رئيس الدولة، فيما تشغل ابنته ماليكا بونغو منصب نائب برلماني عن مدينة “بونغوفيل” الواقعة بشرق البلاد، والتي تعتبر معقلا لأسرة الرئيس.

المصدر: الاخبار بتاريخ 6 ديسمبر 2019

تابع الخبر من مصدره الاصلي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق