المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : الحكومة تلجأ للفصل 77 للإطاحة بتعديل إلغاء الضرائب على المتقاعدين

قرارات غير مفهومة و غير شعبية تلك التي تتخذها الحكومة في عدد من قراراتها و التي كان أخرها لجوء وزارة المالية لقرار “الفيتو” ضد تعديل تقدمت به الغرفة الثانية للبرلمان و التي همت بالأساس الضريبة على تقاعد ذوي الدخل المحدود.

و لجأ وزير المالية لاعتماد “فيتو” الفصل 77 للإطاحة بتعديل المستشارين المتعلق بمعاشات المتقاعدين ليرفع بذلك الحرج عن النواب البرلمانيين الذين سيعيدون تدارس مشروع قانون المالية لسنة 2020 في أفق التصويت و المصادقة عليه.

و حسب مصادر مطلعة ، فقد لجأ ممثل الحكومة لسيناريو محبوك بطلب من رؤساء بعض الفرق البرلمانية قبل التوجه لقاعة التصويت، حيث أوضح المصدر أن النواب البرلمانيين وجدوا حرجا كبيرا في حالة التصويت بإلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين، لدرجة أن أحدهم قال لوزير المالية أنه إذأ اجبرنا على التصويت فلا يمكن أن نصوت ضده بحكم أن الرأي العام سيكون على بينة و إطلاع بفحوى هذا الأمر.

و أضاف ذات المصدر أن بعض روساء الفرق البرلمانية و في حديثهم مع وزير المالية هم من اقترحوا عليه اللجوء لاستعمال الفصل 77 من الدستور أو ما يسمى ب”الفيتو المالي”، وهو فصل لا تتلوه مناقشة ولا تصويت.

و شدد المصدر عينه أنه و بمجرد انعقاد جلسة المالية التي ترأسها عبد الله بوانو حتى أشهر الوزير بنشعبون الفصل 77 لإبطال اللجوء للتصويت فكانت النتيجة إسقاط تعديل إعفاء المتقاعدين من الضريبة الذي يهم أكثر من مليون متقاعد.

و من شأن مثل هاته القرارات التي تتخذها الحكومة أن تزيد و تعمق الهوة بين المغاربة و حكومتهم خاصة أن “الكتلة الناخبة” اليوم أضحت على بينة من خلال وسائط التواصل الاجتماعي على كل ما يحاك و يدور في كواليس البرلمان و الحكومة.

المصدر : هبه بريس بتاريخ 11 ديسمبر 2019

لقراءة الخبر من من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق