المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 12 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، السيد عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس، ، ترأس امس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا. ويتعلق الأمر بالاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لتفادي تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، والاتفاق متعدد الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات الضريبية عن كل بلد”.                                                                 

 

  • أصدر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء 10 دجنبر الجاري، منشورا في إطار تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.                                                                                                   

 

  • أحبطت الحكومة عند القراءة الثانية لمشروع قانون مالية العام المقبل بمجلس النواب، محاولة إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل حيث لجأت وزارة الاقتصاد والمالية إلى إشهار “فيتو” الحكومة المتمثل في الفصل 77 من الدستور، ضد تعديل تقدمت به الغرفة الثانية للبرلمان و الذي هم بالأساس الضريبة على تقاعد ذوي الدخل المحدود.                                                                                                                               

 

  • ينعقد مجلس للحكومة، اليوم الخميس، ليتدارس أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتتميم المرسوم الصادر بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية، والثاني بإحداث رسوم شبه ضريبية لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.                                                                                                                                         

 

  • يجتمع اليوم الخميس بالعاصمة الرباط وزراء خارجية عدد من الدول الاسلامية وذلك بمقر وزارة الخارجية المغربية. ويأتي الاجتماع في إطار احتفالية تقيمها المغرب بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس منظمة التعاون الإسلامي.                                                                                                                                     

 

  • جددت جامايكا، أمس الأربعاء التأكيد على موقفها المتعلق بسحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، معربة عن دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل دائم للنزاع حول الصحراء.                                             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق