المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 16 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مجددا دعوته إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية.       

 

  • سارعت جبهة البوليساريو كما كان متوقعا الى تهنئة عبد المجيد تبون بمجرد انتخابه رئيسا للجزائر و عبر  زعيم الجبهة ابراهيم غالي في رسالة التهنئة عن ما أسماه “عزم البوليساريو الأكيد على توطيد علاقات الأخوة والصداقة والتحالف الأبدي التي طالما جمعت الجزائر وجبهة البوليساريو”.                                                                 

 

  • على الرغم من أن الاحتجاجات الكبيرة التي قادتها فئات واسعة من الشعب المغربي ولازالت تقودها حتى اليوم ضد  الملياردير عزيز أخنوش الذي ظل يتسيد على المغاربة باسم القصر كما يقال عنه، إلاّ أن هذه الإحتجاجات لم تدفعه إلى الإستحياء من نفسه وتقديم إستقالته كما يفعل كل سياسي يحترم هذه الإرادة الشعبية.                   

 

  • تستعد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة إلى عقد اجتماع يوم السبت المقبل بمدينة مراكش من أجل المصادقة على تقارير اللجان الفرعية، وتحديد تاريخ المؤتمر الوطني الرابع، وذلك حسب ما أكده رئيس اللجنة سمير كودار في تصريح لموقع القناة الثانية.                                                                     

 

  • بعد غياب منتمين إلى التيارات الإسلامية عنها، هاجم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، تشكيلة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والتي عين أعضاءها الـ35 الملك محمد السادس.و أوضح بنكيران أن لجنة النموذج التنموي تضم أشخاصا من تيار واحد، ولا يُوجد فيها توازن.                     

 

  • اعتبرت اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، أن «الحكومة المعدلة ظلت وفية للنهج الذي سارت عليه نسختها الأولى حيث استمرار الخلافات والتصدعات داخل مكوناتها وطغيان الصراعات الانتخابية السابقة لأوانها.                           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق