المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 19 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

 

  • أعلن وزير الشؤون الخارجية لجمهورية جزر القمر المتحدة، سويف محمد الأمين،  أن بلاده ستفتتح سفارة لها بالمغرب ” في يناير 2020 ” .و أكد خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب افتتاح القنصلية العامة لجزر القمر بالعيون، إن « هذه السفارة لن تغطي المملكة المغربية فقط، وإنما دول المنطقة أيضا ».                                                             

 

  • أعلن تيار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، جنوحه للمصالحة مع تيار “المستقبل”، بعد صراع امتد لشهور، انتهى بحكم محكمة الاستئناف بمدينة الرباط لصالح اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي يرأسها سمير كودار المحسوب على “المستقبل”. واجتمع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أمس الأربعاء، ببرلمانيي حزب الجرار، الذين أطلقوا مبادرة للصلح ورأب الصدع “للتداول بشأن الإمكانات المتاحة لرأب الصدع وتهييء شروط المصالحة”.                       

 

  • تؤكد الولايات المتحدة مرة أخرى على سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية الصحراوية. وهذا الأمر يتجلى في قانون المالية الأمريكي الجديد الذي تمت المصادقة عليه يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 من قبل مجلس النواب الأمريكي. وتجدر الإشارة إلى الإدارة الأمريكية تدعم بشكل واضح مبادرة الحكم الذاتي المغربية كحل سياسي جدي وواقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.                                                                                                   

 

  • تم أمس الأربعاء بمراكش، انتخاب صلاح الدين شناوي، بالإجماع، أمينا عاما جديدا للحزب الوطني الديمقراطي، وذلك خلال المؤتمر العادي الثاني للحزب. وقال الأمين العام الجديد للحزب الديمقراطي الوطني، في كلمة له بالمناسبة، إنه يدرك تماما حساسية المرحلة الحاسمة التي يمر بها الحزب، مشيرا إلى أن السياسة « عمل نبيل » يتطلب تضحيات هائلة في سبيل المصلحة العليا للأمة.                                                                          

 

  • وهاجم نزار بركة، الأمين العام لحزب الإستقلال الحكومة خلال كلمة له أمام أعضاء حزبه، مؤكدا على أن الإصلاحات الحقيقية في التعليم والصحة والإدارة ومحاربة الفساد، والجبايات والتقاعد والدعم الاجتماعي وإدماج الشباب وإطلاق الجيل الجديد من الاستراتيجيات القطاعية التي أكد عليها الملك، وغيرها، لم ينطلق بعد، و”مازلنا ننتظر التدابير الفورية لاستعادة الثقة، وتبديد مظاهر الأزمة”                                                                                 

 

  • أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، امس الأربعاء بمدينة العيون، أن “أربع دول إفريقية على الأقل ستفتح قنصليات لها بمدينة العيون قبل متم سنة 2020”.                                 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق