المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقياقضية الصحراء

الصحراء المغربية .. السلفادور تعتبر مُبادرة الحكم الذاتي الأساس الوحيد لحل واقعي لهذا النزاع

أكد بيان مشترك صدر عقب زيارة العمل التي قامت بها للمغرب وزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية السلفادور، ألكسندرا هيل تينوكو، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء المغربية تشكل “الأساس الوحيد لحل واقعي، قابل للحياة، جدي، وذي مصداقية” لهذا النزاع.

وأوضح البيان المشترك، الذي صدر في ختام اجتماع عقدته الوزيرة السلفادورية اليوم الخميس بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن حكومة السلفادور تدعم الجهود “الجادة وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة المغربية من أجل البحث عن “حل سياسي، واقعي، براغماتي ودائم لهذا النزاع الإقليمي، يقوم على التوافق”.

وأضاف أنه من هذا المنطلق، ووفقا للقرار 2494 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن جمهورية السلفادور تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي “تشكل الأساس الوحيد لحل واقعي قابل للحياة وجدي وذي مصداقية، في إطار الاحترام التام للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية على أقاليمها الجنوبية”.
ومن جهة أخرى، أكدت السلفادور مجددا، على “سحب اعترافها ب “الجمهورية الصحراوية” الوهمية كما عبرت عن ذلك رسميا في 15 يونيو 2019 بسان سلفادور”.
وحسب البيان المشترك، فقد جدد الوزيران، من جهة أخرى، التأكيد على ضرورة تعزيز الدبلوماسية متعددة الأطراف وكذا الدور الجوهري لتنسيق منظمة الأمم المتحدة، عبر تعاون مشترك وفعال.

المصدر : المغرب 24 بتاريخ 19 ديسمبر2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق