المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : بعد بنكيران.. شبيبة البيجيدي تنتقد لجنة النموذج التنموي

بعد الانتقادات الشديدة التي وججها عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، للجنة الاستشارية المكلفة بصياغة نموذج تنموي جديد، انتقدت بدورها شبيبة العدالة والتنمية هذه اللجنة ملمحة إلى أنها بعيدة عن السياسة.
وفي الوقت الذي عاب عدد من الفاعلين على لجنة شكيب بنموسى كونها تتوفر فقط في تشكيلتها على تقنوقراطيين في غياب أي سياسيين وتمثيليات الأحزاب السياسية الفاعلة، اعتبر المكتب الوطني لشبيبة العدالة والعدالة والتنمية أن “المدخل الأساس لصياغة أي رؤية قادرة على تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية، هو المدخل السياسي الذي قوامه محاربة الفساد والريع والاحتكار”.

وأوضح أن هذه العوامل هي التي تثبط انطلاق الاقتصاد الوطني، إلى جانب ضمان استقلالية القضاء والتنزيل السليم للاختيار الديمقراطي كثابت من ثوابت الأمة، وصيانة الحقوق والحريات، وتثبيت دولة الحق والقانون وربط المسؤولية بالمحاسبة، الأمر الذي يستدعي حلولا سياسة لا تقنية فقط.
ودعت قيادة شبيبة “البيجيدي”، عقب الاجتماع الأخير الذي عقدته، إلى “فتح نقاش وطني تشارك فيه كل القوى الحية وخاصة الشباب كدعامة أساسية لأي مشروع تنموي”.

وفي سياق آخر، شددت المنظمة ذاتها على ضرورة منح الحق لجميع المواطنين في الرأي والتعبير، وبحقهم في مناقشة السياسات والتدابير العمومية، وبحقهم في اختيار الأشكال التعبيرية التي يرونها مناسبة لطرح آرائهم، مع رفضهم في المقابل التجاوز في ممارسة هذا الحق إلى المس بالمؤسسات والرموز الوطنية، وتنبيههم إلى ضرورة تحري خطاب حضاري ومسؤول، وملتزم بالقانون في مواجهة بعض التجاوزات.

المصدر : الجريدة 24 بتاريخ 20 ديسمبر 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق