إقتصاديةالمغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

منحة أوروبية للمغرب ب 400 مليون أورو لدعم الطاقات المتجددة

قدم البنك الأوروبي للاستثمار مساعدة مالية للمغرب بقيمة مالية ناهزت 401.5 مليون أورو، تم رصدها خصيصا لدعم مشاريع الطاقات المتجددة وتجهيز البنى التحتية للمياه الصالحة للشرب لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذلك مبادرات القطاع الخاص على هذا المستوى.

ويأتي هذا الدعم الأوروبي للمغرب، بحسب بلاغ للبنك، على هامش تنظيم قمة المناخ “كوب 25” الذي نظم الأسبوع الماضي من قبل الأمم المتحدة بمدينة مدريد بإسبانيا، وتهم هذه المساعدة مشاريع الطاقة الشمسية، وتزويد القرى والمناطق النائية بالماء الصالح للشرب، والمبادرات الخاصة بالشأن البيئي.
وتم رصد مبلغ 235 مليون أورو للشركات والمؤسسات الجمعوية الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص، التي تشتغل في المجال السوسيو اقتصادي، والتي تستهدف بالأساس العالم القروي والريفي، لاسيما البرامج التي تسعى إلى الرفع من النمو وتوفير الأمن الغذائي بهذه المناطق.
والجزء الثاني من هذه المساعدة المالية يهم دعم مشروع الطاقة الشمسية “نور الأطلس” ب 129 مليون أورو، التي ستؤول للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الذي سيشرف على إنشاء 7 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تصل إلى 200 ميغا وات وذلك في شرق المغرب وجنوبه.
إلى جانب ذلك، تم تخصيص 37.5 مليون أورو، لدعم مشاريع إمدادات المياه وتوفريها لفائدة القرى المغربية، حيث يراهن البنك الأوروبي للاستثمار على نجاعة هذا الدعم في توفير التنمية لفائدة هذه المناطق النائية.
وأشار البنك الأوربي للاستثمار في الأخير إلى أن المغرب تلقى إلى حد الآن 5 آلاف مليار أورو أي 53.5 مليار درهم، والتي همت دعم مشاريع الطاقة المتجددة والنقل، والتعليم والابتكار، والصحة، والاقتصاد، والصرف الصحي.

المصدر : بيان اليوم بتاريخ 20 ديسمبر 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق