المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 23 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، “أن الحزب لن يلجأ مطلقا إلى أسلوب “البلطجة” في العمل السياسي، قائلا “نحن لن نمارس هذا السلوك مطلقا، لأن احترام القانون والمؤسسات شيء ضروري، ولا ديمقراطية بدون مؤسسات محترمة وقوانين محترمة”.                                                                             

 

  • كشف مصدر حزبي مطلع أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للبام، التي يرأسها سمير كودار، حددت فاتح يناير المقبل موعدا لانطلاق لقاءات انتداب المؤتمرين للمؤتمر المقرر في شهر فبراير المقبل.                               

 

  • طالبت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ورئيسة منظمة “النساء الحركيات” شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، بالإنصات إلى “النساء لأنهن يملكن من التجربة ما يكفي لتحقيق التحدي الذي من أجله أحدثت هذه اللجنة، والذي يتجلى في وضع مقاربة جديدة مبتكرة لواقع النساء اللائي يعانين الهشاشة”.                                                                                                         

 

  • أثار تأجيل مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه أعدها الطالب الباحث محمد الأمين مشبال حول الخطاب السياسي لعبد الإله بنكيران بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، جدلا واسعا، سيما أن دوافع التأجيل لم يكشف عنها ولم يتم تحديد أي موعد جديد لمناقشة الأطروحة، ما عزز شكوك حول وجود تعليمات من جهات معينة.           

 

  • أكد مصدر دبلوماسي أن المغرب لم يتراجع عن طرح مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، والذين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للممكلة على كافة مجالاتها البحرية.                                                                                                                                         

 

  • المجلس الحكومي الذي سينعقد يوم الخميس المقبل برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، السياسة الجنائية بالمغرب. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه يرتقب أن يقدم وزير العدل، محمد بن عبد القادر، عرضا في بداية المجلس الحكومي الأسبوعي سيتمحور حول المداخل العامة للسياسة الجنائية.                                             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق