المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 24 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • بعدما أثار حضور عنصرين من بعثة المينورسو الأممية في نشاط ضمن مؤتمر جبهة البوليساريو الانفصالية، بمنطقة تيفاريتي المغربية المشمولة بوقف إطلاق النار، جدلا واسعا على مستوى حياد أصحاب “القبعات الزرق”، خرجت الأمم المتحدة عن صمتها موضحة أن وجود عنصرين من بعثة المينورسو ضمن نشاط لجبهة البوليساريو بتيفاريتي لا يحمل أي موقف سياسي من قبل المراقبين الدوليين.

 

  • بعد توقف دام عدة دقائق استأنف مجلس النواب أشغال جلسته الأسبوعية، بسبب نقاش قانوني ذلك أن النظام الداخلي لا يمنح الحق للحكومة الرد على نقط نظام البرلمانيين الشيء الذي رفضه الرميد. وبعد إجتماع مع رئيس المجلس، توصل رؤساء الفرق إلى تسوية تخرق النظام الداخلية، وتقرر منح الكلمة للوزير الرميد، في إطار التفاعل رغم أن القانون لا ينص على ذلك.                                                                                                         

 

  • وجه رشيد الحموني، عضو مجموعة التقدم والاشتراكية، بطريقته الخاصة انتقادات لاذعة إلى وزراء حكومة العثماني بسبب غيابهم عن أشغال مجلس النواب. وقال الحموني، في نقطة نظام باسم فريقه النيابي، “المواطن أعطانا الانتداب لكي نمثله، والملك محمد السادس في خطاباته يكلف النواب بإيصال مشاكلهم للحكومة، لكننا أصبحنا نمثل على الشعب وكنتخلصوا بفلوس الشعب”.                                                                                     

 

  • قررت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الشروع، ابتداء من 2 يناير المقبل، في عملية استماع للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، وذلك في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك. وقد تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع عقدته اللجنة الخاصة أمس الاثنين بأكاديمية المملكة، حول طبيعة التفاعلات التي تنوي إقامتها مع مختلف الفاعلين داخل المجتمع المغربي.

 

  • قامت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، خلال اجتماع عقدته أمس الإثنين بأكاديمية المملكة، بوضع ميثاق أخلاقي يتضمن مجموعة من القواعد المتعلقة بطريقة اشتغالها وبالتزامات أعضائها. ومن بين المبادئ التي يتضمنها هذا الميثاق : يشتغل أعضاء اللجنة بشكل تطوعي ولا يتسلمون أي أجر أو امتياز كيفما كان نوعه نظير مشاركتهم في أعمال اللجنة.                                                                                                                                 

 

  • صادق مجلس النواب، أمس الاثنين، بالأغلبية على مشروع قانون التصفية رقم 22.19 المتعلق بتنفيذ قانون المالية للسنة المالية 2017، وبالإجماع على تسع اتفاقيات ثنائية مع كل من البنين وليبيريا ورواندا وصربيا.                       

 

  • حصيلة 2019 بالمغرب…شهد المغرب عام 2019 تعديلاً حكومياً موسعاً؛ لتجاوز « أزمة سياسية »، في ظل تراجع أدوار الأحزاب والنقابات، واستمرار احتجاجات في قطاعات عديدة.ومع اقتراب السنة من نهايتها، تم الكشف عن لجنة لاقتراح نموذج جديد للتنمية، بعد إجماع في المغرب، بما في ذلك أعلى سلطة بالمملكة، على محدودية النموذج التنموي الحالي.                                                           

     

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق