المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : “استقلاليون” يراسلون بركة من أجل الترافع لإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها

راسل عشرات الأعضاء من المجلس الوطني لحزب “الاستقلال” الأمين العام للحزب نزار بركة واللجنة التنفيذية للحزب، من أجل الترافع حول إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها بالمغرب.

وأشارت المراسلة أن الحزب سبق وأن احتفل برأس السنة الأمازيغية، وقطع أشواطا كبيرة في مجال الدفاع عن أحقية الاحتفال بها كعيد وطني، وكذلك سجل مواقف مدافعة عن اللغة والثقافة الأمازيغيتين وقانونيهما التنظيميين وفقا لما تنص عليه المادة الخامسة من الدستور، سواء من خلال المذكرة التي رفعت سنة 2013 لرئيس الحكومة الأسبق، أو من خلال إعلان أجدير الذي توج الحفل الذي نظمه الحزب بأجدير بإقليم خنيفرة سنة 2015.


وأشارت المراسلة أيضا إلى القرار الرمزي للحزب باعتبار رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية مؤدى عنها لفائدة مستخدميه بالمركز العام، وبمقراته في الأقاليم وباقي مؤسساته، بالإضافة الى أسئلة الفريقين الاستقلاليين بالبرلمان سواء من خلال الأسئلة الشفهية والكتابية، أو من خلال أهمية التعديلات التي قدمت على مشاريع القوانين التنظيمية ذات الصلة بالأمازيغية.
وطالب الموقعون على المراسلة بأن يستمر الحزب وفريقيه البرلمانيين في الدفاع عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها داخل مؤسسات الدولة، والتفكير الجماعي في أشكال جديدة من النضال في سبيل تحقيق هذا المطلب الذي يعزز اللحمة الوطنية ويرسي أسسا حقيقية لوحدة الأمة المغربية.

المصدر : لكم بتاريخ 25 ديسمبر 2019

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق