المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 27 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • أعلنت الحكومة المغربية، أن المملكة لم تتخذ موقفا رسميا بعد بشأن تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حول الصحراء، مؤكدة أن المملكة ستفعل ذلك في الوقت المناسب. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الحسن عبيابة، في الندوة الصحفية، التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي،“بالنسبة لموقف الجزائر من المغرب، تعرفون أن المغرب له سياسة هادئة ومتأنية”.                   
  • في سياق الأزمة التي تعرفها المالية العمومية، والتي تعاني من ارتفاع الديون وضعف الموارد المالية، وأمام صعوبة الاستمرار في الاقتراض، لجأت الحكومة إلى طرق بديلة لتوفيرتمويلات، تمكنها من مواصلة إنجاز مشاريع البنيات التحتية. وتقوم هذه الخطة على توجهين اثنين: الأول، هو بيع عقارات الدولة لبعض المؤسسات العمومية، لتوفير موارد للميزانية، والثاني، إنجاز المشاريع الكبرى من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.                                 

 

  • صادق مجلس الحكومة المنعقد، امس الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.848 بتغيير وتتميم المرسوم 2.06.574 الصادر في 10 ذي الحجة 1427 (31 دجنبر 2006)، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، وذلك بناء على التدابير التي جاء بها قانون المالية لسنة 2020.                         
  • أفاد مصدر برلماني  أن اجتماعا موسعا “ندوة الرؤساء” سيعقد خلال الأسبوع المقبل بالبرلمان يضم رؤساء الفرق واللجان ورئيس مجلس النواب. ويأتي هذا الاجتماع من أجل مناقشة الاختلالات التي يشهدها العمل الحكومي في علاقته بالسلطة التشريعية، خاصة بعد الأزمة التي فجرها الرميد خلال الجلسة الأسبوعية الأخيرة وتلويحه بالاستقالة في حال لم يحصل على الكلمة للرد على نقط نظام في بدابة الجلسة، وهو الأمر الذي أثار غضب النواب الذين اعتبرو احتجاج الرميد غير قانوني.                                                                                                     

     

  • دافع الحسن عبيابة الناطق الرسمي باسم الحكومة عن عدم حضور بعض الوزراء لجلسات البرلمان.و أوصخ أن هناك إكراهات زمنية تحيل دون حضور الوزير للبرلمان، مضيفا أن الوزير يكون دائما مرتبطا بأجندة ويتعذر عليه الحضور.             

     

  • أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب واصل خلال سنة 2019 عملية تحصين علاقاته مع الاتحاد الأوروبي. وجاء في بلاغ للوزارة حول حصيلتها لسنة 2019، أن العلاقات العريقة والمتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي، جعلت خصوم الوحدة الترابية للمملكة يكثفون مناوراتهم الفاشلة داخل جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي لمحاولة النيل منها.                                                                       

 

  • أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب مر خلال سنة 2019 من مرحلة تحصين مكتسباته بخصوص قضية الصحراء، إلى مرحلة فرض واقع جديد، قوامه اعتراف دولي متزايد بمشروعية مبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي للنزاع، في مقابل تآكل التأييد للأطروحات الانفصالية على المستوى القاري والدولي، خصوصا في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.                                                                                   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق