المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 31 ديسمبر / كانون الأول 2019

افريقيا 2050  : خلود الطيب

  • أطلقت نحو 3000 شخصية من الأوساط الأكاديمية والإعلامية والمجتمع المدني من 155 دولة مختلفة وخمس قارات المنصة الدولية للدفاع عن الصحراء المغربية ودعمها، وهي هيئة تتمتع بالاستقلالية والمرونة، هدفها “أن تحمل صوت ساكنة الصحراء المغربية ورؤيتها لتنمية جهتها ومستقبلها”.                                                           

 

  • دعا رئيس الحكومة الوزراء للاجتماع يوم الخميس لتدارس عدد من النقاط المهمة مما سيجعل الوزراء يكتفون بيوم راحة واحد و هو فاتح السنة الميلادية قبل استئناف عملهم في اليوم الموالي.حيث سيتدارس أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الداخلية، والثاني بإحداث تعويض خاص عن التدقيق لفائدة الموظفين المزاولين لمهام التدقيق بالمحاكم المالية.                                                                         
  • في إطار مساعيه و جهوه الرامية للدفاع عن القضايا الوطنية من خلال الديبلوماسية الموازية ، وقع حزب التجمع الوطني للأحرار اتفاقية تفاهم مع أكبر أحزاب دولة كينيا.و تروم الاتفاقية الموقعة لتثمين و تقوية أواصر التعاون بين الحزبين في مجالات متعددة ، و تبادل التجارب و الخبرات و إرساء و تقوية العلاقات الثنائية القوية التي تجمع المغرب و كينيا.                                                                                                                                         

 

  • يرى الدكتور سمير بنيس، الخبير السياسي المتخصص في السياسة الخارجية المغربية المقيم بواشنطن، أن التحولات التي عرفتها الجزائر مؤخرا، سواء على المستوى المدني بانتخاب عبد المجيد تبون رئيسا، أو على المستوى العسكري بعد وفاة القايد صلاح وتولي شنقريحة رئاسة الأركان، وهو المشارك في حرب الصحراء، (هذه التحولات) ستكون لها تأثيرات مهمة على العلاقة بين المغرب والجزائر، خصوصا على مستوى قضية الصحراء المغربية، مستبعدا أي إمكانية لنشوب حرب بين البلدين لما لها من تأثيرات تتجاوز حدودهما.                                   

 

  • من المرتقب أن تضع الفرق البرلمانية تعديلاتها على مشروع القانون الجنائي رقم 10.16 يوم الجمعة 10 يناير المقبل وذلك بعد تأجيل لأربع مرات في ظرف ثلاثة أشهر. وسبق أن وضعت جميع الفرق “أغلبية ومعارضة” طلباتها بالتأجيل باستثناء المجموع النيابية للتقدم والاشتراكية وفريق العدالة والتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق