المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 02 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050   خلود الطيب

 

  • بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى جوفينيل مويز رئيس جمهورية هايتي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.وأعرب الملك بهذه المناسبة، عن أحر التهاني للسيد جوفينيل مويز ، مقرونة بأطيب المتمنيات للشعب الهايتي الصديق باطراد التقدم والازدهار.

 

  • تشرع اللجنة الموكول إليها إعداد تصور للنموذج التنموي الجديد، ابتداء من اليوم  الخميس 2 يناير الجاري، في الاستماع للمؤسسات والأحزاب السياسية والنقابات، بهدف جمع مساهمتها وآرائها من أجل إشراكها في إعداد النموذج التنموي الجديد.                                                                                                                     

 

  • قال النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، اليوم الخميس بالرباط، إن مذكرة الحزب المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد، تقوم على ثلاثة مداخل أساسية هي ضرورة الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة.                                       

 

  • في ثاني لقاءاتها المبرمجة اليوم الخميس مع الأحزاب السياسية، عقدت اللجنة المناط بها وضع تصور للنموذج التنموي الجديد، اجتماعا مع وفد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ترأسه الكاتب الأول للحزب، ادريس لشكر.

              

  • تواصل وزارة الداخلية استراتيجيتها الرامية للرفع من كفاءة و مهنية رجال السلطة بمختلف أقاليم المملكة و ذلك بتحسين ظروف و ضوابط عملهم. و في هذا الصدد، ذكرت مصادر مطلعة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أصدر تعليماته بتحسين أوضاع رجال السلطة بمختلف مناطق المملكة.                                                                   

 

  • لم تستجب الفرق البرلمانية لدعوة النّائب اليساري عمر بلافريج من أجل عرض مقترح القانون المتعلق بالعفو العام عن معتقلي “حراك الريف” وباقي نشطاء الحركات الاجتماعية للمناقشة والتسريع بإخراجه إلى حيز الوجود، فقد جدّد نائب فيدرالية اليسار دعوته البرلمان والحكومة بقبول مناقشة المقترح لـ”تحقيق الانفراج وتفادي الانفجار”.     

 

                                           

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق