المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 04 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 :  خلود الطيب

  • لا تزال حكومة سعد الدين العثماني تتلكأ في منح موافقتها لمجلس النواب من أجل الحضور إلى الجلسة العامة لمناقشة والمصادقة على مشروع قانون يقضي بترسيم الحدود البحرية للمغرب، بعد احتجاج وزراء في الحكومة الاسبانية على خطوة المغرب.                                                                                                             

 

  • ندد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي عملية اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني، واصفا إياها ب” الجريمة الإمبريالية في حق قائدين كبيرين من قادة المقاومة العربية والإسلامية”.                                                         

 

  • يعتزم كل من عبد اللطيف وهبي، ومحمد الشيخ بيد الله وصلاح الدين أبو الغالي، وهم أعضاء في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الترشح لزعامة حزب الذي كان يحظى بدعم من السلطة، خلال مؤتمره الرابع والذي سيعقد شهر فبراير المقبل.                                                                                                       

 

  • بعد الروح الوحدوية التي شهدها انطلاق اشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الاصالة والمعاصرة، أعلنت اللجنة التحضيرية عن التاريخ النهائي لعقد المؤتمر، صباح اليوم السبت، والذي حددته في السابع من فبراير المقبل.                                                                                                                                         

 

  • أدى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني أمس الجمعة في هجوم أمريكي بالقرب من مطار بغداد، إلى إلغاء البنتاغون، في آخر لحظة، للمناورات البحرية المغربية الأمريكية “أسد البحر الأفريقي-2020” التي كان مقررا إجراؤها يوم الأربعاء 8 يناير الجاري.                                                             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق