المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 07 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

 

  • أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، السيد محمد عبد النباوي، امس الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد من المدعين العامين الأمريكيين تناولت الممارسات الفضلى في مجال محاربة الجريمة.               

 

  • وجهت رئاسة النيابة العامة دورية إلى كل من المحامي العام الأول لدى محكمة النقض و الوكلاء العامون للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية من أجل محاربة الفساد.                                         

 

  • عاد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، لاستفزاز المغرب من جديد عبر إعلانه عن “دعمه الدائم” لجبهة البوليساريو حيث أكد على التزام بلده تجاه الدعم الدائم للقضايا العادلة، لاسيما القضية الفلسطينية و”قضية الصحراء الغربية” حسب قوله.                                                                                                             

     

  • يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة على أبواب صراع جديد، بعد أن “طوى” صفحة الإنقسام الذي كاد أن يفتك بوجوده بعد إستقالة إلياس العماري من الأمانة العامة وانتخاب حكيم بنشماس خلفاً له، وهذه المرة حول من سيقود الحزب ما بعد المؤتمر خصوصاً بعد أن أعلن محمد الشيخ بيد الله، عزمه الترشح إلى الأمانة العامة للحزب، وحديث قوي عن ترشح عبد اللطيف وهبي بدوره.                                                                                                           

 

  • طالب حزب الأصالة والمعاصرة بتشكيل لجنة برلمانية لتحديد حقيقة ما يعانيه العديد من الأطفال والنساء والمواطنين المغاربة العالقين ببعض بؤر التوتر، كسوريا والعراق.كما طالب الحزب مجلس النواب بالتنسيق سريعا مع نظيريه العراقي والسوري لـ”القيام بزيارة للإطلاع على وضعية المواطنين المعتقلين،                                         

 

  • واصلت اللجنة المكلفة بوضع تصور للنموذج التنموي، اجتماعاتها مع ممثلي الأحزاب السياسية والنقابات، بعقد لقاء اليوم الثلاثاء بالرباط مع وفد من حزب الاتحاد الدستوري من أجل بسط تصوره حول النموذج التنموي الجديد.               

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق