المغربتقاريرسياسيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 08 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • ترأس الملك محمد السادس، امس الثلاثاء 07 يناير 2020، بالقصر الملكي بمراكش، جلسة عمل خصصت للبرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 و يندرج هذا الاجتماع في سياق الاجتماعات التي سبق للملك أن ترأسها بهدف بلورة مشروع متكامل لهذا البرنامج، يشمل كافة جهات المملكة.                     

 

  • مع انطلاق أشغال لجنة شكيب بنموسى الخاصة بالنموذج التنموي، اشتعلت نار التراشقات و المزايدات . و تمكن الفاعل الحزبي من جر اللجنة الملكية إلى أوحال العمل السياسي ، و الصراع على المناصب العالية الذي وصل الى درجة الاقتتال بين العائلات الحزبية في سبيل الوصول إليها..                                                                           

 

  • دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، مساء امس الثلاثاء، المواطنين المغاربة لتحسين سلوكاتهم اليومية، وفق ماتقتديه العقيدة.وأكد  أن هناك مشاكل بالجملة في مختلف المجالات ولايمكن للحكومة لوحدها، أن تقضي على تلك المشاكل، وإذا أردنا القضاء عليها يجب على المواطنين التحلي بالمسؤولية والاستقامة خلال مزاولة مهنهم، من أجل إنهاء تلك المشاكل ولو بنسبة 50 بالمائة.                                                                       

 

  • يبدو أن الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، مازال لم يسستغ بعد ما عبّر عنه قيادات الحزب من مواقف مرحبة بالتحالف السياسي مستقبلا مع حزب الأصالة والمعاصرة؛ إذ عاد وجدد موقفه الرافض للخطوة.                                                                                                                                         

 

  • انتقد حزب “الأصالة والمعاصرة” الأحزاب التي تقوم بجولات في الخارج لاستغلال مغاربة العالم لأغراض انتخابية، وذلك في إشارة إلى حزب “التجمع الوطني للأحرار”، الذي نظم عدة جولات ولقاءات مع مغاربة الخارج في الآونة الأخيرة.                                                                                                                                         

 

  • بالتزامن مع وصول النسخة 12 من رالي “أفريكا إيكو رايس” الذي يربط بين موناكو ودكار، إلى المغرب، وقطعه المرحلة الأولى التي تربط بين ميناء طنجة المتوسط وبلدة تاردة بإقليم الرشيدية، بعثت جبهة البوليساريو رسالة إلى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش، عبرت فيها عن “إدانتها” لمرور السبق عبر الصحراء الغربية.                 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق