المغربتقاريرسياسيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 09 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050  : خلود الطيب

 

  • بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بيدرو سانشيز، بمناسبة نيله ثقة البرلمان الجديد كرئيس للحكومة الإسبانية. وعبر الملك في هذه البرقية، عن أحر تهانيه وأصدق متمنياته لسانشيز بالتوفيق في مهامه السامية، خدمة لتطلعات الشعب الإسباني إلى المزيد من الرقي والرخاء.                                                                 

 

  • صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، امس الأربعاء، بالإجماع على مشروع القانون، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.ونص المشروع على مسطرة إيداع الطلبات وتتبعها عبر بوابة الكترونية، وتعليل القرارات السلبية وحق الطعن، وتبادل الوثائق بين الإدارات.                                                   

 

  • أشاد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، امس الأربعاء بالرباط، بموقف اليابان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة. و قال : أشاد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بموقف اليابان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة.                                                

 

  • بعد الصخب الذي عرفته آخر جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب بين النواب والحكومة بخصوص مدى أحقية الحكومة في تناول نقطة نظام بالجلسة، أصدر وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، مذكرة بشأن حق الحكومة في تناول الكلمة في إطار نقطة نظام في الجلسات العمومية من أجل الرد والتوضيح.                                                                                                                           

 

  • عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، اليوم الخميس بالرباط، اجتماعا مع ممثلي حزب اليسار الأخضر، للاستماع لتصورهم حول النموذج التنموي الجديد. ومثل حزب اليسار الأخضر في هذا الاجتماع، محمد فارس، الأمين العام للحزب، وأعضاء المكتب السياسي، عبد العالم معلمي، وعبد الرحيم شباط، وإلياس الوكيلي، وزبيدة فضايل، بوحبوب سعدية، ووصال صادق.                                                                                                             

     

  • أكد وزير الشغل والادماج المهني، محمد أمكراز، أن المشرع تدخل لتنظيم نشاط الشركات العاملة في مجال الحراسة من خلال إقراره القانون رقم 27.06 المتعلق بأعمال الحراسة ونقل الأموال الذي ساهم في تقنين وهيكلة نشاط الحراسة والأمن الخاص من خلال تحديده لشروط ممارسة هذا النشاط.                                               

 

 

  • أصيب النظام الجزتائري بالسعار، إثر اقدام دولة غامبيا على افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة، بداية هذا الاسبوع. واعتبرت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن “قرار غامبيا يشكل انتهاكًا صارخًا لمعايير القانون الدولي، والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في ما يتعلق بمسألة الصحراء”.                     

 

  • من المتوقع أن يصل رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، إلى المغرب يوم 12 فبراير 2020 في زيارة دولة تستغرق يومين، وذلك استجابة لدعوة من الملك محمد السادس.                                                               

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق