أثيوبياالصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقيا

مختصرات الاخبار، القرن الافريقي ___ 10-01-2020

افريقيا 2050

  • أعلن رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال ان شيوخ ولايته تقاطع قانون البترول الذي صادق عليه مجلسي الشيوخ والشعب للبرلمان الفيدرالي الصومالي.

وأشار سعيد عبد الله دني رئيس ولاية بونتلاند في الجهة الشرقية أن الحكومة الصومالية لم تتشاور مع ولايته في ما يتعلق بالمصادقة على قانون البترول قبل طرحه على البرلمان الأمر الذي اعتبره خرقا للدستور الفيدرالي الانتقالي الذي يجبر الحكومة الفيدرالية على التشاور مع الحكومات الإقليمية في القضايا المصيرية، كما قال ان الحكومة الفيدرالية تعمل على إعادة صياغة الدستور الانتقالي الحكومة متجاهلة دور الحكومات الإقليمية في كتابة الدستور وما تتطلبه من مشاورات سياسية وذكر رئيس ولاية بونتلاندانه لابد على القيادة الصومالية احترام القوانين التي تحفاظ على وحدة البلاد.

  • صادق البرلمان الإثيوبي يوم الخميس 9 يناير على قانون الحدّ من امتلاك الأسلحة بعد تصاعد عنف عرقي إقليمي كان سببه امتلاك المواطنين للاسلحة الصغيرة.وصرحت الوسائل الإعلامية ان هذه الأسلحة بمختلف انواعها مهربة من السودان على متن الشاحنات وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قوات الأمن صادرت في أكتوبر 2019 حوالي2221 مسدسا و71 بندقية كلاشنكوف في “جوندر”بإقليم “أمهرة” وهي من المناطق التي تعاني من الصراع العرقي.

  • اعلنت اللجنة الفنية المكلفة بتشكيل إدارة غلمدغ بالشروع بشكل رسمي في انتخاب نواب برلمان الولاية بعد الاتفاقية التي أبرمتها الحكومة الفيدرالية مع تنظيم أهل السنة والجماعة الى جانب حل كل شكاوى العشائر.رغم فشل الحكومة الصومالية في العام الماضي من تشكيل إدارة جديدة لولاية نتيجة للصعوبات والعقبات التي واجهتها من سكان الولاية على اخلاف مشاربهم.

  • التقي“موسي بيحيعبدي”رئيس إدارة أرض الصومال اليوم الخميس مبعوث الأمم المتحدة إلي الصومال جيمس سوان والوفد المرافق له في مكتبه بالقصر الرئاسي في هرغيسا عاصمة الإدارة.

وبحسب المعلومات الواردة فإن مناقشات الرئيس”بيحي” مع المسؤول الأممي تناولت قضايا عديدة أهمها استئناف المحادثات بين الصومال وأرض الصومال التي توقفت قبل عامين وتعثرت كافة الجهود التي بذلت لاستئنافها.

ووعد مبعوث الأمم المتحدة إلي الصومال السفير سوان بأن الأمم المتحدة ستواصل دعمها لأرض الصومال لتعزيز المشاريع التنموية التي تنفذها منظماتها فيها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق