المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : “النهج الديمقراطي” يرفض لقاء لجنة إعداد النموذج التنموي

قررت الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي عدم الاستجابة لدعوة اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي، لحضور جلسة استماع لوجهة نظر الحزب.

وقال حزب النهج الديمقراطي في بلاغ له توصلت الجريدة 24 بنسخة منه، أن عدم المشاركة في جلسات لجنة إعداد النموذج التنموي راجع بعدم قيام بإجراءات أساسية تؤشر على رغبة الدولة في احترام الحريات والحقوق وفتح صفحة جديدة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف الحزب في ذات البلاغ إن “قضية التنمية شأن مجتمعي كبير، ومن غير المعقول الانفراد به خاصة وأن طريق التنمية في إطار الرأسمالية التبعية المخزنية وصل إلى الباب المسدود وفشل فشلا مدويا بعد مرور أزيد من 6 عقود على الاستقلال الشكلي”.

وأكد ذات المصدر أنه “لهذا السبب الجوهري فان بلورته وصياغته يجب أن تتم من طرف هيأة مستقلة تمثل الإرادة الشعبية يواكبه نقاش عمومي واسع”.

وشدد النهج الديمقراطي على ضرورة إتخاد مجموعة من الإجراءت من بينها “عودة العمال المطرودين لأسباب نقابية إلى عملهم والتخلي عن الممارسات ومشاريع القوانين الهادفة إلى الإجهاز على الحريات النقابية”.

وطالب النهج الديمقراطي إلى ضرورة “وضع حد للقمع والحصار على العديد من التنظيمات بمنعها من القاعات العمومية وحرمانها من وصولات الإيداع وغيرها، وكشف الحقيقة كاملة، حول ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

المصدر : الجريدة 24 بتارريخ 12 جانفي 2020

لقراءة الخبر من مصدره اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق