الصومالتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشرق إفريقياكينيا

مختصرات الأخبار، القرن الإفريقي … حلقة 13-1-2020

افريقيا 2050

  • هددت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة باستهداف القواعد الأمريكية في كامل أنحاء العالم كما وقع الهجوم الأخير على قاعدة عسكرية للقوات الكينية والأمريكية في منطقة “ماندا باي” في مقاطعة لامو الكينية.وكان قائد قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” الجنرال “ستيفين تاوسيند “دعا بعد الهجوم على القاعدة العسكرية في لامو الكينية إلى التصدي لحركة الشباب قبل انتشارها في بقية مناطق العالم.

  • رشح تنظيم أهل السنة والجماعة مرشحها “عبدي محمود فيدو “إلى انتخابات رئيس برلمان ولاية غلمدغ المقرر عقدها قريبا في دوسمريب عاصمة الولاية.وتشكل هذه الخطوة عقبة أمام الحكومة الصومالية التي تدعم ” محمد نور غعل “المرشح لرئاسة برلمان غلمدغ حيث حصل التنظيم على 20 نائبا من نواب برلمان الولاية بموجب اتفاقية مع الحكومة الصومالية كما دخل آخرون من أنصاره إلى البرلمان عن طريق العشائر مما جعلهم رقما صعبا في انتخابات غلمدغ.

  • حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها من السفر إلي مناطق معينة في كينيا بسبب ما اعتبرته تهديدا أمنيا محتملا في تلك المناطق . حيث نصحت البريطانيين بعدم الذهاب إلي مناطق معينة في كينيا مثل: غارسا , ولامو, وتانا ريفير ,والمناطق القربية من الحدود مع الصومال وشمل التحذير الفنادق ومراكز التسويق والملاعب الرياضية والنوادي الليلية والمطارات.
    ويأتي هذا القرار على خلفية الهجوم الأخير الذي شنه حركة الشباب يوم 5 جانفي علي القاعدة العسكرية الكينية الأمريكية في مقاطعة لامو و التي أدت الى مقتل 3 أمريكيين أحدهم جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق