المغربتقاريرشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 16 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • وصف وزير الخارجية اليوناني نيكوس داندياس المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالمقاربة الجدية وذات المصداقية للتوصل إلى حل لقضية الصحراء المغربية، مؤكدا دعم بلاده للجهود الأممية في هذا الصدد.                                 

 

  • استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، عشية يوم الأربعاء 15 يناير 2020 بالرباط، السيد نيكولاوس ديندياس، وزير الخارجية بحكومة جمهورية اليونان، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين. وشكل هذا اللقاء مناسبة نوه فيها الجانبان بالمستوى الطيب لعلاقات الصداقة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية اليونان.                                                                                                       

 

  • صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية يوم الثلاثاء 14 يناير، بالإجماع على مشروع القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية.ويهدف مشروع القانون إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق، وإعادة تأسيس هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة.           

 

  • بالنظر إلى الانفجار الديمغرافي الذي يتهدد المغرب، والنمو الكبير الذي سيعرفه في تعداد السكان في السنوات المقبلة، كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس سباقا إلى البحث عن الحلول الممكنة، وإيلاء العناية اللازمة، لأزمة الماء المرتقبة، خاصة في ظل شح الأمطار، وضعف الموارد المائية الجوفية.                                             

 

  • بعد أيام من إعادة انتخاب خوان غوايدو رئيسا للبرلمان الفنزويلي، عاد للمغرب، امس الأربعاء، للتأكيد على دعمه لفنزويلا ولحليفه غوايدو. وفي ذات السياق، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيميم بالخارج، إن “موقف المغرب من الأزمة الفنزويلية واضح منذ البداية. المغرب مع التطلعات الحقيقية للشعب الفنزويلي، ويدعم السيد غوايدو إثر إعادة انتخابه رئيسا للبرلمان”.                                                               

     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق