التشادتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

التشاد : مختصرات الأخبار من18 ديسمبر 2019 إلى17 جانفي 2020

افريقيا 2050__ هند عزالدين

  • بدأت بعثتان من البنك الدولي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زيارة لجمهورية التشاد، ينتظر أن تركز على رصد أوضاع اللاجئين، ومتابعة برامج الدعم المقدمة لهم من طرف البنك الدولي والأمم المتحدة.
    وستزور البعثتان معسكرات اللاجئين والنازحين شرقي البلاد، وبحسب جافيت دودو بينجيلا، منسق برنامج “باركا” الحكومي، المدعوم من البنك الدولي، لصالح المحافظات الشرقية في البلاد، فإن الزيارة ستشمل مناطق “وادي، وفيرا، وآمجاراس، حيث مخيمات اللاجئين”

  • لقي 4 أشخاص على الأقل مصرعهم، واختطف 4 نسوة، خلال هجوم نفذه عناصر من جماعة بوكوحرام، غربي التشاد، بالقرب من الحدود بينها ونيجيريا، بحسب ما أعلن مسؤول أمني تشادي رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية.
    وكانت بوكوحرام، قد نفذت في 17 ديسمبر 2019 هجوما على قرية “كيغا” بالقرب من “آلوم”، وأسفر ذلك عن مقتل 14 صيادا، واختفاء 13 شخصا آخرين.
    وقد كثفت بوكوحرام هجماتها مؤخرا على المناطق الحدودية بين اتشاد ونيجيريا، وذلك بالمقارنة مع الهجمات التي تنفذ ضد دول منطقة بحيرة اتشاد بشكل عام، والتي تشمل كذلك الكاميرون والنيجر

  • قتل 14 شخصا في التشاد، وأصيب 5 بجروح، إضافة لاختفاء 13 آخرين، خلال هجوم نفذه مسلحون يعتقد أنهم من جماعة بوكوحرام، بالقرب من منطقة “باغا سولا” بغرب البلاد.
    وأكد المتحدث باسم الجيش التشادي الضابط آزيم بيرماندوا أن الهجوم الذي وقع على بعد نحو 60 كلم من الحدود مع نيجيريا، نفذه عناصر من بوكوحرام، دون إعطاء تفاصيل.
    وللاشارة ضاعفت بوكوحرام هجماتها خلال الأشهر الماضية، على المناطق الواقعة بالقرب من بحيرة التشاد، كما استهدفت عددا من القواعد العسكرية في التشاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق