المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 18 و 19 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية بالملك محمد السادس، بعدما أقام مأدبة عشاء لشخصيات يهودية مغربية وعالمية.ونشرت الخارجية الإسرائيلية على حسابها الرسمي على “تويتر”، مساء يوم الخميس، تغريدة جديدة، أشادت فيها بحفاوة الملك محمد السادس خلال استقباله لشخصيات يهودية مغربية وعالمية وفدت لحضور تدشين بيت الحكمة بالصويرة .                                                                                                                               

     

  • قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، امس الجمعة، إن دولا عديدة أبدت رغبتها في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة بغية التعبير عن دعمها للمغرب ولمغربية الصحراء.                                                                                                                                         

 

  • أعلنت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، عن استفادة المعتقل السلفي عامر العزراني بعفو ملكي استثنائي لدواعي إنسانية.وأكدت اللّجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في بلاغ لها، أنها “تلقت بارتياح شديد معطيات تفيد استفادة المعتقل عامر الغزراني المنحدر من مدينة فاس و القابع بسجن رأس الماء 1 بفاس و المحكوم ب 5 سنوات بعفو ملكي استثنائي.                                                                       

 

  • نقلت صحيفة “إيلاف” عن مصادرها التي وصفتها ب”الموثوقة” قولها إن سفير المغرب بماليريا، محمد رضى بن خلدون، المنتمي لحزب العدالة والتنمية قد تم استدعاؤه للالتحاق بالرباط منذ أسبوعين. وذكرت الصحيفة، أن بن خلدون أبلغ بانتهاء مأموريته في “كوالالمبور”، مضيفة أنه “لم يتسن الحصول على تأكيد الخبر من طرف وزارة الخارجية المغربية”.                                                                         

 

  • مباشرة بعد إنتهاء اللقاءات التي جمعت لجنة النموذج التنموي بقيادات الأحزاب السياسية، تسربت تفاصيل اللقاءات بشكل يكشف طبيعة المقترحات. ونقلت صحيفة ‘الأسبوع’ أن أعضاء اللجنة، مستاءة من مستوى أغلبية المقترحات الحزبية، حول تصوراتها للنموذج التنموي الجديد، حيث كشفت أن معظم الهيئات لم تقدم أوراقها مكتوبة، بل فقط شفوياً.                                                                                                                                         

 

  • عبَّرت الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، عن غضبها ورفضها للبيان التضامني الصادر عن اتحاد صيادلة العرب مع هيئة نقابية صيدلانية مغربية حديثة التأسيس حيث قالت إن بيان اتحاد العرب “الذي يصف الحكومة المغربية بالظالمة ويعطي الدروس والمواعظ لوزير في حكومة الملك ويبدي استعداد هذا الإتحاد للعمل مع وزارة الصحة المغربية لحل مشاكل المهنة يشكل تدخلا غريبا وسافرا في شؤوننا الداخلية، واستصغارا واحتقارا لكل مكونات المهنة”.                                                                                                                                         

 

  • علمت مصادر مطلعة، أن القيادي البارز في حزب التقدم والاشتراكية “إدريس بوداش” الذي يشعل مهمة الكاتب الأول للفرع الإقليمي للرشيدية وعضو المكتب السياسي لحزب علي يعتة ، قد قدم استقالته من جميع من جميع هياكل الحسب.                                                                                                                             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق