التشادتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةوسط إفريقيا

التشاد : مختصرات الأخبار من 18 إلى17 جانفي 2020

افريقيا 2050__ هند عزالدين

  • قتل 9 مدنيين بالتشاد، بينهم امرأتان و7 رجال، وذلك في هجوم انتحاري قرب بحيرة التشاد، والتي تشهد تزايد الهجمات خلال الأشهر الأخيرة.
    وقد وقعت العملية، عندما فجرت مساء أول أمس الاحد 19 جانفي 2020 شابة نفسها مستهدفة تجمعا يضم نساء ورجالا، في قرية “كايغا كينجيريا” التي يبلغ عدد سكانها 7 آلاف شخص.
    وكانت انتحارية أخرى، قد فجرت نفسها في 14 أغسطس 2019 بنفس القرية، مخلفة مقتل 5 مدنيين وعسكري، وتوجه الاتهامات في مثل هذه الهجمات إلى جماعة بوكوحرام.
    ويتزامن الهجوم هذه المرة مع زيارة تقوم بها وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي إلى جمهورية التشاد، ولحق بها نظيرها السويدي.

  • بدأت بعثتان من البنك الدولي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زيارة لجمهورية التشاد، ينتظر أن تركز على رصد أوضاع اللاجئين، ومتابعة برامج الدعم المقدمة لهم من طرف البنك الدولي والأمم المتحدة.
    وستزور البعثتان معسكرات اللاجئين والنازحين شرقي البلاد، وبحسب جافيت دودو بينجيلا، منسق برنامج “باركا” الحكومي، المدعوم من البنك الدولي، لصالح المحافظات الشرقية في البلاد، فإن الزيارة ستشمل مناطق “وادي، وفيرا، وآمجاراس، حيث مخيمات اللاجئين”.

  • استقبلت السلطات التشادية وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي يوم أمس الاثنين 20 جانفي 2020 كجزء من تنفيذ استراتيجيات باو.
    التقى الوفدان الفرنسي والسويدي مع وزير الشؤون الخارجية شريف محمد زين و الأمين العام بالنيابة لرئاسة الجمهورية إبراهيم حسين طه ووزير الدفاع اللواء محمد عبالي صلاح.
    وقد ركزت المحادثات المغلقة على قمة ما بعد باو وتنفيذ التوصيات .
    كما اعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية أن الرئيس التشادي إدريس ديبي إيتنو قد أصدر تعليمات بأن يرسل بلدها تيبة في المنطقة الوسطى (منطقة الحدود الثلاثة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق