تقاريرسياسيةشؤون إفريقيةغرب إفريقيا

مالي : مختصرات الأخبار من 16إلى 23 جانفي 2020

افريقيا 2050__ هند عزالدين

  • قتل جنديان ماليان وأصيب آخران بجروح في انفجار قنبلة على الطريق الرئيسي بدائرة “دوينتزا” التابعة لولاية موبتي بوسط البلاد.
    وتحصل حالات مماثلة لهذه العملية، من حين لآخر في شمال ووسط مالي، وتتهم المجموعات المسلحة الناشطة هناك، بزرع القنابل المتفجرة، ونصب الكمائن، من أجل الإيقاع بالقوات المالية والفرنسية والأممية.
    ووقعت هذه العملية الأخيرة، تزامنا مع تلقي الجيش المالي 13 مركبة مدرعة للحماية من القنابل والأجهزة المتفجرة، مقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي لكتيبتي الجيش بالقوة المشتركة لدول الساحل الخمس.

  • استلمت السلطات المالية يوم الخميس 16 جانفي 2020 الدفعة الأولى من 130 مركبة مدرعة، اشترت 100 منها من الإمارات العربية المتحدة، وقدمت لها 30 كهدية.

وتضم الدفعة الأولى 7 مركبات، وقد استلمها بمطار موديبو كيتا الدولي في باماكو، مدير تجهيزات ونقل الجيوش الجنرال مصطفى درابو.
ويتزامن تسلم هذه الدفعة، مع زيارة أداها الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا للإمارات، بعد مشاركته في قمة “بو” الفرنسية حول الوضع الأمني بالساحل.
وكانت مالي والإمارات قد وقعتا نهاية دجمبر 2019 على هامش زيارة أداها الوزير الأول المالي بوبو سيسي إلى أبوظبي، على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم.

  • أعلن الاتحاد الأوروبي، عن تقديمه دعما ماليا بقيمة 59.3 مليون يورو لموازنة دولة مالي، وذلك في أعقاب إعلان مماثل من قبل البنك الدولي بتقديم دعم لمالي قيمته 250 مليون دولار أمريكي.
    وذكر الاتحاد الأوروبي، في بيان له، أن هذا الدعم لموازنة مالي يجري عبر برنامجين هما برنامج دعم ترابط الدولة وبرنامج إصلاح قطاعات الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة.
    وأوضح البيان أن الأهداف الأساسية لهذين البرنامجين هي توفير البيئة الملائمة للنمو الاقتصادي، مع تعزيز مستدام للوضع الأمني، وتحسين الشفافية والمساواة، على مستوى الحكومة الوطنية وحكومات الأقاليم.
    ويأتي هذا التمويل من جانب الاتحاد الأوروبي، ليضاف إلى 50 مليون يورو، خصصت للبرنامجين سالفي الذكر في عام 2018، وذلك في إطار تمويل من الاتحاد الأوروبي لدعم دولة مالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق