المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 30 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • أصدر الملك محمد السادس، امس الأربعاء 29 يناير 2020، عفوا ملكيا استثنائيا لفائدة 201 من نزلاء المؤسسات السجنية الأفارقة المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.                                                               

 

  • أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الإيفوارية سيدي تييموكو توري، أمس الأربعاء، أن قنصلية عامة لكوت ديفوار سترى النور قريبا في مدينة العيون بالمغرب.                                                                                           

 

  • استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أغسطو سانتوس سيلفا Augusto Santos Silva وزير الشؤون الخارجية بجمهورية البرتغال، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتحضير للنسخة القادمة من الاجتماع عالي المستوى المغربي البرتغالي، المزمع عقده خلال الشهور القليلة القادمة.                                                                                                                                           

 

  • أعرب المغرب والاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء في بروكسل عن طموحهما في تعزيز الشراكة الأوروبية المغربية للرخاء المشترك كإطار مبتكر لعلاقة استراتيجية ومميزة في خدمة مصالحهما المتبادلة.                                               

 

  • تعتزم 10 منظمات مغربية مدنية الاحتجاج، اليوم الخميس، أمام القنصلية الأمريكية بمدينة الدار البيضاء، رفضا لـ”صفقة القرن”. وأكدت المنظمات الموقعة على بيان مشترك من بينها “الائتلاف المغربي للتضامن”، و”الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة”، و”الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب” رفضها لهذه الصفقة التي تهدف إلى “تصفية القضية الفلسطينية”، منتقدة انحياز الإدارة الأمريكية إلى الكيان الصهيوني.                                   

 

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية تقدر جهود السلام البناءة المبذولة من طرف الإدارة الأمريكية الحالية، من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومنصف بالشرق الأوسط.                                                                                                                             

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق