المغربتقاريرسياسيةشؤون إفريقيةشمال إفريقيا

المغرب : مختصرات أخبار 31 جانفي/ كانون الثاني 2020

افريقيا 2050 : خلود الطيب

  • شجب المغرب امس الخميس ببرازافيل “بكل قوة بالتدخل الوقح في ليبيا والذي يعود إلى عصر ولى وحقبة انتهت، ويزرع الفرقة ويقتات منها، ويتظاهر بتجسير الفجوة، لكنه يعمل بكل نشاط على تعميقها.                                     

 

  • تحدثت عدد من المصادر خلال اليومين الأخيرين، عن مقاطعة قياديين من حزب الاتحاد الدستوري لاجتماع المكتب السياسي بسبب غضبة. وفي هذا الصدد، نفى الحزب في بيان له اليوم الجمعة بشكل قاطع، الأخبار المتداولة بشأن مقاطعه الاجتماع الذي كان سيعقد يوم الخميس 30يناير 2020 بمقر الحزب بالدار البيضاء.                         

 

  • توصل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من المجالس الجهوية للحسابات، بقوائم تضم أسماء الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات من فئة المنتخبين، الذين لم يسووا وضعيتهم رغم توصلهم بالإنذارات الموجهة إليهم في هذا الشأن. وأفادت مصادر من ديوان العثماني أن اللائحة تضم برلمانيين ورؤساء جماعات رفضوا الكشف عن ممتلكاتهم، خوفا من افتضاح فسادهم، وجعلهم تحت إمرة المراقبة، وحدد عددهم في نحو 100 اسم.                 

 

  • ذكرت مصادر أن وزير الداخلية ” لفتيت” قد تدخل لانقاذ ” بلوكاج” ميزانية مجلس ” الشوباني” بجهة درعة تافيلالت بخصوص ميزانية 2020، التي تم اعتراضها مؤخرا. واعتمد لفتيت على المادة 206 من القانون التنظيمي للجهات، لاصدار قراره رقم 1 بتاريخ 27-1 -2020، الذي يسمح لرئيس مجلس الجهة الحبيب الشوباني بتحصيل المداخيل وصرف الالتزامات ونفقات التسيير وتصفيتها في حدود الاعتمادات المفتوحة في ميزانية التسيير لسنة 2019.           
  • قالت تقارير إعلامية صادرة اليوم أن الرئيس الفرنسي الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أجل الزيارة الرسمية التي كان سيقوم بها للمغرب في 12 من فبراير المقبل. هذا ولم يتم الكشف عن سبب هذا التأجيل المفاجئ، إلا أن ذات المصادر رجحت أن يكون للأمر علاقة بمستجدات طرأت على جدول أعمال ماكرون فرضت عليه تغيير موعد الزيارة.     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق